كم مرة يجب علينا الاستحمام في اليوم؟ تتعدد الاسباب وراء ذلك، المهم هو أن تبقى رائحتنا منعشة طوال اليوم، لأن الأمر يعتمد بشكل أساسي على كثيرٍ من الأمور والمتغيرات، ولكن أطباء الجلد يشيرون الى بعض الأمور التي يجب وضعها في عين الاعتبار.

متى عليك الاستحمام يوميًا؟

أحياناً يتوجب عليك الاستحمام يومياً، في حالات معينة فمثلا عندما يكون المناخ شديد الرطوبة، خاصة إذا كنت معرض الى ظهور حب الشباب، أو اذا كنت تمارس التمارين الرياضية بشكل متكرر أيضاً، لحماية جسمك من البكتيريا التي قد تأثر عليك بشكل سلبي.

أيضاً هناك حالات أخرى تحتم عليك الاستحمام كل يوم، اذا كنت نشيطاً بدنياً لانك عندما تكون كثير الحركة سوف تتعرق كثيراً. أيضا اذا كانت بشرتك دهنية عليك أن تستحم يومياً حتى لا تتعرض لحب الشباب.

متى لا تستحم يومياً؟

ينصح أطباء الجلد بعدم الاستحمام يومياً لان ذلك يسبب الضرر للبكتيريا النافعة الموجودة بالجسم، وهناك العديد من الحالات التي يجب فيها عدم الاستحمام بشكل يومي، منها عندما يكون الهواء بارداً أو جافاً، لأن التعرض الدائم للماء الساخن، والصابون يصيب البشرة بالجفاف ويهيجها، أيضاً عندما تكون البشرة جافة أو حساسة مثل الذين يعانون من الاكزيما او غيرها من الأمراض الجلدية ينصحون بعدم الاستحمام يومياً.

متى عليك الاستحمام أكثر من مرة في اليوم الواحد؟

ينصح بالاستحمام مرة واحدة على الاقل يومياً ولكن يتعلق الامر بشكل كبير بروتين حياتك، فمثلاً عندما تمارس الرياضة في الصالات الرياضية، فسوف يساعدك الدش السريع على التخلص من البكتيريا.

هل عليك استخدام الشامبو كل يوم؟

الاستخدام المفرط للشامبو يقضي على الزيوت الطبيعية التي توجد في الشعر وبالتالي سوف تؤثر على طوله وكثافته ولمعانة، لذا ينصح بغسل الشعر من ثلاث الى اربع مرات بالاسبوع بالشامبو، وليس كل يوم.

ولكن قد يكون هناك حالات مثل التهاب فروة الرأس تتطلب استخدام نوع خاص من الشامبو، هنا قد ينصحك الطبيب بغسل الشعر يومياً لأسباب علاجية. 

ضع هذه الأمور في عين الاعتبار:

غالبية الناس يجب عليهم الاستحمام بشكل يومي على أن يكون الحمام قصيراً ودافئاً وليس ساخناً، خاصة عندما تصبح رائحتهم كريهة او عندما يتصببون عرقاً او اذا كان يومهم مليئاً بالأحداث.

عليك أن تتجنب استخدام الصابون والمناشف الجافة التي تصيبك بالحكة، وذلك تجنباً للاثار السلبية للاستحمام اليومي، واحرص على تنظيف الأماكن التي تتراكم فيها الروائح الكريهة كالابطين والقدمين والفخذ.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع

وسوم الموضوع