بعد تفشي فيروس كورونا المستجد، أصبح لزاما علينا ارتداء الكمامات الطبية وأقنعة الوجه عند الذهاب لخارج البيت من أجل وقاية أنفسنا من حمل العدوى، كون الفيروس يمكن أن ينتقل عبر الرذاذ الذي يخرج من فم الشخص أثناء عطسه، سعاله أو حتى كلامه. الكثير من الأشخاص ينزعجون من ارتداء الكمامات وأقنعة الوجه حيث لا يشعرهم ذلك بالارتياح، لدرجة أنه انتشرت الكثير من الإشاعات حول ذلك منها أن ارتداء الكمامة قد يؤدي لتقليل تركيز الأكسجين بالدم وبالتالي حدوث الإغماء ولكن قمنا في موضوع سابق بإظهار حقيقة هذه المسألة. هذه المرة، يبدو بأن هناك نسبة كبيرة من الأشخاص الذين أصبحوا يعانون من ظهور البثور وحب الشباب بعد ارتداء أقنعة الوجه والكمامات لوقت طويل وحتى الالتهابات الفطرية، وقد أطلق على هذا الأمر مصطلح Maskne، وهذا الأمر أثار الكثير من الإزعاج والاستياء في نفوس هؤلاء. ما هو السبب في ظهور البثور على الوجه بعد ارتداء الكمامة وكيف يمكن علاج هذه المشكلة؟

أسباب ظهور البثور بعد ارتداء الكمامة

السبب الأول

ميكانيكا حب الشباب أي أن الاحتكاك المباشر بين القناع والبشرة يؤدي للالتهاب في الجلد وبالتالي ظهور البثور.

السبب الثاني

وهو حجز الكمامة للرطوبة الناتجة عن عملية التنفس والتعرق وزيوت البشرة، مما يساهم في تكاثر الكائنات الدقيقة التي تسد المسامات وتؤدي لظهور البثور وحب الشباب.

أي شخص يرتدي الكمامات لوقت طويل يمكن أن يعاني من التهيج وظهور البثور، ولكن الأكثر عرضة لذلك هم الذين يمتلكون بشرة حساسة ورقيقة، أو يعانون بالفعل من أمراض جلدية مزمنة.

كيف تتفادى ظهور البثور بسبب ارتداء الكمامة؟

هناك مجموعة من الخطوات والنصائح التي يمكن تطبيقها من أجل وقاية البشرة من ظهور البثور وهي:

غسل الوجه كل ليلة

كل ليلة، احرص على أن تغسل بشرتك ووجهك جيداً، وينصح باختيار منظف لطيف وفعال يزيل المكياج وآثار العرق والأوساخ المتراكمة على البشرة. هذه الخطوة جد مهمة لوقاية البشرة من ظهور البثور.

القماش الطبيعي

ينصح بارتداء كمامات وأقنعة وجه مصنوعة بأقمشة طبيعية مثل الحرير والقطن بدلا من الأقنعة الاصطناعية، والسبب هي أن الأولى تخفض نسبة الرطوبة بسبب فتحات التهوية التي تحتوي عليها وبالتالي تقل احتمالية ظهور البثور، مقارنةً بالأقمشة الاصطناعية التي تؤدي للمزيد من الاحتكاكات وزيادة الرطوبة.

تغيير الكمامة

الكمامة تصبح أرض خصبة لتكاثر البكتيريا والكائنات الدقيقة التي تسبب البثور ولكن في حال ارتدائها لفترة طويلة دون استبدالها. لو كان قناعك قابلا للغسيل فقم بغسله يوميا، ولو كان قابلا للاستخدام مرة واحدة فقط فقم بالتخلص منه وتغييره بانتظام.

الكريم المهدئ

لو كانت من أصحاب البشرة الحساسية وتعاني من ظهور البثور فيمكنك استخدام بلسم أو كريم مهدئ.

تطبيق عامل الحماية من الشمس

قبل ارتداء الكمامة، ضع طبقة من عامل الحماية من الشمس على أساس أكسيد الزنك، فهو يوفر مستوى حماية للبشرة من القناع نفسه وكذلك الأشعة فوق البنفسجية.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع