كل إنسان مختلف في سلوكه عن الآخرين، لكن الباحثين في علم النفس وجدوا أنماطا سلوكية يتشارك فيها مع الجميع، ولذلك من هذا المنطلق يمكن أن تنطلي هذه الحيل على الجميع جمعت بريث سايد بعضا منها

1- هل تريد أن تعرف أن شخصا ما معجب بك، اختر كلمة، وفي كل مرة تقوم باستعملها صاحبها بابتسامة لطيفة. فإذا كان هذا الذي تحادثه يحبك سيستعمل كلمتك هذه بدون شعور.

2- إذا كنت تريد أن تصبح بطلا في لعبة “حجرة، ورق، مقص”، قبل اللعب مباشرة، اسأل خصمك سؤالا عشوائيا. فإذا ارتبك خصمك في الإجابة، فإنه سيستخدم في غالب الأحيان المقص..

3- هل تريد أن يتناول طفلك الخضر؟ فإذا تعلق الأمر بالقرنبيط على سبيل المثال، فالحل هو السؤال التالي: هل تريد اثنين أو خمسة من سيقان من القرنبيط. لأن غالبا إذا كان السؤال هو هل تريد القرنبيط؟ فإن الإجابة ستكون لا. يمكنك استخدام نفس التجربة في مواقف مختلفة.

4- إذا كنت تشعر أن شخصًا ما يتتبعك بنظراته، فتثاءب فقط وانظر إليه. فإذا كان يتتبعك حقا فسوف يتثاءب أيضًا، لأن التثاؤب شديد العدوى.

5- إذا كنت تعرف أنك ستصافح شخصًا عزيز على قلبك، فتأكد من أن يديك دافئة بما فيه الكفاية. الأيدي الدافئة تعزز الأجواء الودية بينما المصافحة الباردة تثير تأثير مغايرا.

6- إذا كنت ترغب أن يعتبرك من تحادثه بأنك أصغيت جيدا لكلامه وتتفهمه، أعد صياغته وكررها وراءه، غالبا سيعتبرك بأنك تحترم آراءه جيدا

7- إذا كنت تحتاج إلى مساعدة حقيقية، فابدأ كلامك بعبارة “أحتاج إلى مساعدتك …” يكره الناس الشعور بالذنب، ولهذا السبب لن يرفضو المساعدة.

8- إذا كنت تعتقد أن شخصًا ما يكرهك، فيمكنك سؤاله عما إذا كان بإمكانه إعارتك غرض يمتلكه، لأن الذي لا يحب شخصا ما، غالبا ما يميل إلى عدم مساعدته، لكن لا يتم تعميم هذه الحالة على الجميع لأن فئة كبيرة منهم لا يقولون “لا”.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع