التعرق عملية طبيعية يقوم بها الجسم لتبريد الجلد عندما يكون الطقس حاراً أو أثناء التمارين الرياضية، لكن عندما يزداد التعرق بشكل كبير هنا يكون الوضع غير طبيعي، وربما تكون هناك أسباب خفية لذلك. موقع برايت سايد، يقدم 8 أسباب خفية وراء العرق بشكل كبير في كف اليدين، وباطن القدمين، والإبطين، والوجه.

1- الحمل

من أسباب التعرق الزائد هي الحمل، وهي حالة طبيعية؛ لأن درجة حرارة الجسم تزداد، وهذا يجعلك تشعرين بالحرارة بشكل أكبر، أيضاً التغييرات الهرمونية، وزيادة الأيض من أسباب التعرق المفرط.

2- فرط نشاط الغدة الدرقية

من بين الأسباب الخفية التي تؤدي إلى التعرق الزائد فرط نشاط الغدة الدرقية، حيث تنتج كميات أكبر من المعدل الطبيعي من هرمونات التمثيل الغذائي، هرمون الغدة الدرقية (T4) وثلاثي يودوثيرونين (T3)، وهذا يؤدي الى عدم انتظام ضربات القلب والتعرق الزائد.

3- حمية محددة

قبل البدء بالقلق بشأن التعرق الزائد، تأكد انك لا تكثر من تناول الطعام الحار او الكافيين، لأن التوابل تحتوي مواد كيميائية تخدع عقلك إلى التفكير في أن درجة حرارة جسمك آخذة في الارتفاع، أيضاً يحفز الكافيين جهازك العصبي ويزيد من ارتفاع ضغط الدم.

4- الأدوية

تعتبر المضادات الحيوية والهرمونات والعقاقير العصبية والنفسية من بين الأدوية الأكثر شيوعاً التي يمكن أن تجعلك تتعرق، ولكن الادوية التي تؤدي الى التعرق المفرط كأثر جانبي قليلة جداً، حيث ان 1٪ من الناس يعانون من التعرق الزائد بسبب الادوية.

5- نوبة قلبية

الشعور بألم في الصدر مع دوخة، وعدم راحة على الجانب الأيسر من الجسم، ربما يكون إشارة إلى أنك تعاني من أزمة قلبية، وهذا أيضاً يسبب التعرق المفرط.

6- مرض السكري

يتعرق الاشخاص المصابون بداء السكري بشكل اكبر من الاشخاص السليمين، وهذا ناتج عن انخفاض نسبة السكر في الدم او بسبب تلف الجهاز العصبي المرتبط بالسكري او الاعتلال العصبي، وهذه جميعها تؤدي الى تحفيز الغدة العرقية.

7- القلق

عندما تتعرض للتوتر، فإن جسمك يستجيب لذلك ويبدأ بالتعرق، فيخرج الماء من البشرة بدلاً من الكليتين.

8- التحولات الهرمونية

تزداد درجة حرارة الجسم بسبب التغيرات الهرمونية اثناء فترة الحمل او الحيض او البلوغ او انقطاع الطمث، وهذا يؤدي الى التعرق المفرط بسبب عدم انتظام مستويات الأستروجين والبروجستيرون.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع