هنالك معلومة يتداولها الكثير من الناس تقول بأن موجات الميكرويف تسبب السرطان بسبب الإشعاع، فما هي الحقيقة؟ هذا تقرير نشر على مجلة Eat This, Not That يعرض ستة أمور تحدث لجسمك عند تسخين الطعام في الميكرويف.

1

يتداول الكثير من الناس معلومة تقول بأن الميكرويف قد يسبب السرطان بسبب الإشعاع الذي ينتهي به المطاف في الطعام والذي يمكن أن يخرج من الميكرويف، لكن في الواقع، حسب إدارة الغذاء والدواء الأمريكية فإن أجهزة الميكرويف المعتمدة لا يسمح لها بتسريب كمية معينة من الإشعاع في غضون خمسة سنتمترات من الميكرويف، فقط 5 ميلي واتات.

أيضا الإشعاع الذي يوجد في الميكرويف هو عبارة عن موجات كهرومغناطيسية وهي التي نتعرض لها دائماً. أيضاً كلما ابتعدت عن الإشعاع كلما قلت إصابتك بالأذى بسببه، وما دمت لا تضع وجهك على الميكرويف أثناء التسخين فإن الإشعاع لن يضربك، كما أنه يتوقف بمجلاد فتح الميكرويف.

2

طهي بعض الأغذية قد يفقدها نسبة عالية من المعادن والفيتامينات التي توجد بها، بينما يمكن للميكرويف أن يجعلها تحتفظ بالمزيد من تلك العناصر لأنه يقوم بطهيها في وقت أقصر. مثلا، طبخ البروكلي في الميكرويف يوفر فوائد أكثر قليلا مقارنة بغليه على النار.

3

تسخين وجبات غير صحية في الميكرويف لا يجعلك تحصر على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة مثل المعادن والفيتامينات. يمكن القول بأن الأمر يعتمد على ما تتناوله، لهذا اختر تناول وجبات مجمدة صحية بدلا من التي تكون غنية بالسكريات ونسبة عالية من الصوديوم والمواد الكيميائية والحافظة.

4

حسب دراسة فإن استخدم إناء بلاستيكي لتسخين الطعام في الميكرويف يزيد من خطر استهلاك مركبات الفثالات التي يمكن أن تتحل وتتسرب للطعام. لهذا يستحسن استخدام وعاء زجاجي أو من السيراميك.

5

لو كنت تقوم بتسخين وجبات غير صحية في الميكرويف فإنه من الطبيعي أن تكتسب وزنا زائدا، لهذا ر كز على تسخين أكلات صحية غنية بالعناصر المفيدة.

6

احذر من كمية الصوديوم التي توجد في الوجبات القابلة للتسخين في الميكرويف، حيث إنها في معظم الأحيان تحتوي على نسبة عالية منه لأنه يعتبر من محسنات المذاق ومادة محافظة. احذر من تجاوز نسبة الصوديوم التي يسمح باستهلاكها في اليوم حتى لا تصاب بارتفاع ضغط الدم، والذي بدوره يمكن أن يسبب لك أمراض الأوعية الدموية والقلب. 

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع