بينما يتجادل بعض العلماء بشأن أي من المؤشرات أكثر أهمية لحاصل الذكاء (IQ) أو الذكاء العاطفي (EQ) ! يقوم آخرون بإجراء أبحاث أكثر شمولاً لفهم كيف يمكن لبعض العوامل أن تؤثر على القدرات الفكرية للشخص . وقد توصلوا إلى استنتاجات غير متوقعة.
نريد أن نشارك معك 6 علامات للبحث عنها لمساعدتك في تحديد ما إذا كنت شخصا ذكيًّا أكثر مما كنت تعتقد . ربما يعيش عبقري عظيم بداخلك ! ومع ذلك ، إذا كانت هذه العلامات لا تتوافق مع شخصيتك ، فلا تقلق فهناك استثناء لكل قاعدة.

1. مبدع :

قالت الدكتورة "Katie Davis" ، أخصائية علم النفس العصبي :

"أن الإبداع هو أكبر علامة دلالية على الذكاء لأنه يتطلب التفكير بمرونة ويتطلب القدرة على تغيير أنماط تفكيرك وتغييرها من طريقة إلى أخرى."

2. فوضوي :

تقول "Kathleen Vohs " من جامعة "Minnesota" :

"إنك كلما كنت فوضويًّا أكثر ، كنت أكثر ذكاءً."

وتضمنت دراسة نشرتها "Kathleen Vohs" في مجلة للعلوم النفسية مجموعتين طُلب منهما ابتكار استخدامات إبداعية لكرات بينج بونج . عملت إحدى المجموعات في بيئة فوضوية وبينما عملت المجموعة الأخرى في بيئة مرتبة . قامت المجموعة الفوضوية بأفكار أكثر إبداعًا وإثارة للاهتمام.
لذا ، قبل أن تلوم نفسك على مكتبك المزدحم والفوضوي دائمًا ، امنح نفسك بعض الثناء بدلاً من ذلك ، فقد تكون هذه علامة على ذكائك.

3. فضولي :

إذا كنت تحب التعلم ، فإنه كلما تعلمت أكثر وكلما زاد ذكاءك . العلم يدعم هذا.
وجدت دراسة من جامعة "Goldsmiths" في لندن أن الناس الذين يدفعهم فضولهم إلى استثمار وقتهم وجهدهم في التعلم يلعب دورًا كبيرًا في النمو المعرفي.
لكن ليس مجرد تعلم المزيد هو ما يجعلك أكثر ذكاءً ، بل الرغبة في معرفة المزيد ، وهي سمة مشتركة بين الأشخاص الأذكياء.

4. تتحدث مع نفسك :

لا ، إنها ليست علامة على أنك مجنون ! بل على العكس تمامًا . أظهرت دراسة أجراها عالما النفس "Mari-Beffa" و "Alexander Kirkham" من جامعة "Bangor" أن التحدث بصوت عالٍ مع نفسك يحسن ضبط النفس ، وهو نوع مهم من أشكال الذكاء . وهذا هو السبب في أن العديد من الرياضيين المحترفين يتحدثون إلى أنفسهم بصوت عالٍ أثناء المباريات والنزالات . وهو ما يقودنا إلى النقطة التالية.

5. تحب أن تكون بمفردك :

إذا كنت تحب التواجد بمفردك ولا تحتاج باستمرار إلى التواجد مع الآخرين ، فهذه علامة على الذكاء . أظهرت دراسة نشرت في المجلة البريطانية لعلم النفس وجود علاقة بين الرضا بالوحدة والذكاء . إن قضاء الوقت بمفردك يساعدك في التفكير وتحديد الأولويات والتخطيط ، مما يعزز ضبط النفس .

6. غير مقتنع بأنك ذكي بشكل خاص :

اكتشف علماء النفس تأثير "Dunning-Kruger"، الذي يقول إن الأشخاص الأقل كفاءة أو ذكاء يبالغون باستمرار في تقدير قدراتهم العقلية بينما يكون الأشخاص الأذكياء أكثر وعياً بحدودهم . ومعرفة حدودك يعني أنه من المرجح أن تحيط نفسك بأشخاص لتعويض حدودك . كما أن هذا يجعلك أكثر رغبة لمعرفة المزيد ، مما يجعلك أكثر ذكاءً .

كما قال "شكسبير":

"الأحمق يظن نفسه حكيما ، لكن الرجل الحكيم يعرف أنه أحمق"

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع