مهما اختلف جنس أو عرق أو لون أو دين الشخص، فإنه معرض للمرور بلحظات تعيسة وسيئة وصعبة في الحياة، فالحياة ليست مثالية وسعيدة دائما، بل أحيانا قد تقسى عليك وحينها ينبغي عليك إيجاد الطريقة المناسبة للمقاومة والتخلص من تلك الضغوطات. يرى علماء النفس والخبراء بأن أفضل طريقة لتعزيز الثقة بالنفس وتجاوز صعوبات الحياة والتخلص من القلق والتوتر والمشاعر السلبية هي بالتلاعب بالذات والنفس وخداعها عبر إرسال رسائل إيجابية للنفس وتشجيعها. هناك 5 كذبات يجب عليك أن تقولها لنفسك يوميا وتكررها فهي ستساعدك في تجاوز الضغوطات والأزمات التي تواجهها.

"لم تكن الوظيفة المثالية لي"

عندما تُطرد من العمل أو تفقد وظيفتك لأي سبب من الأسباب، أخبر نفسك بأنها لم تكن الوظيفة المثالية والمناسبة لك، فذلك سيخفف عنك الشعور بالحزن والإحباط وستتفادى أن تكون أسيرا له. اعلم بأن الأمل دائماً موجود وبأن هناك الكثير من الوظائف الأخرى بانتظارك لهذا لا تيأس.

"أنا متحدث بارع"

لو كنت على وشك إلقاء عرض ما، أو كنت ستشارك في مؤتمر ما، أو ستلقي كلمةً ما، فكرر على مسامعك عبارة أنك متحدث بارع وعظيم فذلك سيعزز شعورك بالثقة ويقلل من شعورك بالقلق، التوتر، الخوف، الإحراج والخجل.

"أنا من سيفوز"

لو كان لديك تحدي ما، عمل صعب ينتظرك، مهمة، أخبرك نفسك دائما بأنك ستكون الفائز في نهاية المطاف فذلك يخفف من الضغط ويقلل من شعورك بالمعاناة والألم، ويعزز شعورك بالطاقة والحيوية لأداء مهامك.

"لعله خير"

هي ليست كذبة بل حقيقة، فمهما كان وضعه سيئا، اعلم بأن الخير قادم وبأنك سوف تتجاوز كل تلك المصائب والمحن وسيصبح وضعه أحسن. لا تأسف وتحزن من كل ما يحصل لك.

"أنا موظف ناجح"

أخبر نفسك بأنك موظف ناجح، وسوف تشاهد نتائج كذبتك ينعكس بشكل إيجابي على حياتك. الأمر لا يقتصر على الوظيفة فقط بل على أي مهارة. مثلاً يمكنك القول "أنا لاعب جيد، أنا ممثل ماهر، أنا كاتب ماهر، أنا طباخ ماهر".

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع