خلال سنتي 2016 و 2017 إحتل السرطان المركز الثاني عالميا من حيث عدد الوفايات المبكرة، بنسبة تقديرية تقارب 17 في المئة، لكن المرتبة الأولى إحتلتها أمراض القلب و الشرايين، بنسبة تجاوزت 31 في المئة، معا شكلا نسبة تقارب 48 في المئة من إجمالي الوفايات، هذا الرقم لوحده كفيل بجعلك تفكر مليا في تغيير أسلوب حياتك، من أسلوب الجلوس و الاكل ثم النوم، إلى المزيد من الحركة، مع إعتماد نظام غذائي صحي.

خلال السنوات الأخيرة، تمت تغيطة موضوع السرطان بشكل كبير للغاية من طرف الإعلام، وشكل مادة دسمة للمقالات الطبية، مما جعل الكثير يعيش هوسا دائما، تتمحور حول إمكانية الإصابة بالسرطان، في هذا المقال سنضع بين يديك بعض الاعراض التي يتم تداولها بشكل كبير مع الشرح المفصل لها

01 – الشامة و علامات الجلد

الكثير من المقالات تشير إلى أن ظهور الوشمة و العلامات على الجلد قد تكون علامة واضحة على بداية الإصابة بسرطان الجلد لكن حقيقة الامر تقول عكس ذلك، فأغلب العلامات التي تظهر في الجلد يكون لديها سبب آخر غير الإصابة بالسرطان.

إذا كنت قادرا على رؤية الشعيرات تموا فوق الشامة، فعلى الأرجح أنها غير سرطانية، وإذا كان المعتاد أن الشامة كان ينمو فيها الشعر، وتوقف عن النموا، أيضا لا يعني أنه علامة على بداية السرطان، لكن عليك التأكد وزيارة الطبيب.

02 – الأورام الحميدة تبقى حميدة في معظم الأوقات

يتكون الورم الحميد لعدة أسباب، منها الأسباب الهرمونية، عادة فإن الأورام الحميدة لا تتحول إلى سرطانات إلا في حالات نادرة للغاية، مع بعض الإستثناءات في ما يتعلق بالأورام الحميدة في القولون، ينصح بإزالتها فورا، لإحتمالية تحولها إلى سرطان.

03 – النتوء المؤلمة عادة آمنة

إذا كنت تعاني من ظهور نتوء في مكان معين في الجسم، وكنت تجده مؤلما عن لمسه، أو بدون لمسه، فعادة لا يكون ورما خبيثا، لكن يمكن أن يكون إلتهابا خطيرا يجب معالجته بسرعة.

04 – الأعراض التي تدوم أكثر من سنة عادة ليس سرطانا

إذا كنت تعاني من الكحة لأزيد من سنة، أو تعاني من إنتفاخ البطن لمدة طويلة، فهذا يعني أنك لست مصابا بالسرطان، ولو كنت مصابا به، لقتلك منذ زمن بعيد، لكن من الممكن أن يكون مرضا آخر، خطير ويجب علاجه.

05 – ما بين 30 و 50% من أنواع السرطانات يمكن تجنبها

وفق التقارير التي تقدمها منظمة الصحة العالمية، فإن 30 إلى 50 في المئة من السرطانات يمكن تجنبها، وذلك عبر تغيير أسلوب حياتنا، وهذه بعض النصائح التي يمكن إتباعها.

01 – لا يجب التدخين

02 – لا تدع الآخرين يدخنون في منزلك أو في مكان عملك.

03 – السيطرة على وزنك.

04 – تحرك أكثر وتجنب نمط الحياة المستقرة.

05 – تناول المزيد من الفواكه والخضروات. قلل من استهلاك الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية والمشروبات الحلوة واللحوم الحمراء والأطعمة التي تحتوي على الكثير من الملح، تناول القمح الكامل.

06 – التوقف عن شرب الكحول.

07 – تجنب التعرض للأشعة فوق البنفسجية.

08 – حاول ألا تتصل بمواد سرطانية في العمل واتبع تعليمات وقواعد السلامة الصحية.

09 – تحقق من مستويات الإشعاع في منزلك.

10 – تطعيم أطفالك.

بالنسبة للنساء يمكن إضافة العناصر التالية

01 – قومي بإرضاع أطفالك إذا أمكنك ذلك.

02 – الحد من أخذ العلاج بالهرمونات البديلة.


التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع