انعدام الثقافة الطبية بحقيقة الأمراض النفسية بما فيها الاكتئاب تسبب في انتشار وشيوع الكثير من الخرافات والأساطير والمعلومات غير الحقيقية حول مرض الاكتئاب، وهذا ما زاد من خطورته، فالاكتئاب ليس مجرد حزن عادي بل هو عبارة عن اعتلال في القلق يسبب للشخص المشاعر السلبية لفترة طويلة قد تستمر معه طوال حياته، حيث تنعدم رغبته في الحياة ويعاني من حالات قاتلة من القلق والحزن والتشاؤم. نستعرض عليكم في التفاصيل 10 خرافات يتداولها الناس بكثرة عن الاكتئاب ويصدقونها مع العلم أنها غير حقيقية.

1

يعتقد الكثير من الناس بأن الأسباب التي تؤدي للإصابة بالاكتئاب هي أسباب وأحداث صادمة وحزينة، مثل وفاة شخص مقرب أو المرور بتجربة عاطفية فاشلة أو الفشل في العمل. صحيح أن هذه الأمور تسبب الاكتئاب لكنها ليست الوحيدة، بل إن هناك العديد من الأسباب غير الدرامية الأخرى التي يمكن أن تسبب الاكتئاب مثل فقدان الشغف في الحياة وكثرة المال ووقت الفراغ الكثير.

2

يعتقد الكثيرون بأن هناك علاقة بين الجنون والاكتئاب حيث يتم اعتبار أي شخص مكتئب على أنه فاقد لعقله لهذا تتم معاملته معاملة الشخص المجنون وهذا خاطئ. على العكس تماما، معاملة الشخص المكتئب بهذه الطريقة ستزيد الطين بلة وتفاقم عليه حالته النفسية.

3

هناك اختلاف بين حالات الحزن القوية التي يعاني منها الشخص في حياته بسبب الأحداث المأساوية والمؤسفة التي يعيشها وبين الاكتئاب، فالأولى تزول مع مرور الوقت ومع زوال السبب بينما الحزن الناتج عن الاكتئاب يظل مستمرا ولا ينتهي بل قد يدفع الشخص للانتحار للتخلص منه.

4

الاكتئاب ليس مرضا نفسيا فقط بل عضويا كذلك حيث توصلت الأبحاث إلى أن المصاب بالاكتئاب تظهر عليه أعراض عضوية مثل المعاناة من آلام العضلات وفي منطقة الصدر والأرق وفقدان الشهية.

5

الاكتئاب ليس مرضا وراثيا بشكل مؤكد فنسبة الذين يصابون به ويكون لديهم تاريخ عائلي للمرض لا تتعدى نسبتهم 5% فقط.

6

لا يتعامل الكثير من الناس مع الاكتئاب بجدية حيث يعتبرونه مجرد حالة نفسية عابرة بينما الحقيقة أن الاكتئاب مرض حقيقي وخطير ويؤثر على الدماغ والجسم وليس نفسية الشخص فقط، لهذا يجب التعامل معه بجدية.

7

يعتقد البعض بأن تناول مضادات الاكتئاب كافية للعلاج والشفاء من مرض الاكتئاب بينما الحقيقة أن الأدوية وحدها غير كافية بل لا بد من اتباع الطريقة النفسية والأسلوب الذي يحدده الطبيب المُعالج.

8

ليس شرطا أن تستمر في تناول مضادات الاكتئاب لبقية حياتك بل إن 40% من المصابين استطاعوا الشفاء دون الحاجة لاستخدام أي دواء، وهناك من لم يضطر لاستخدامها إلا لفترة صغيرة ثم أحسّ بالتحسن.

9

من الضروري جدا أن يعترف الشخص في وقت مبكر بأنه يعاني من خطب ما فكلما كان الاعتراف مبكرا كلما كانت فرص الشفاء بسرعة أعلى وبالتالي تفادي الدخول في مرحلة أكثر ضررا وعنفا للمرض.

10

المرض لا يصيب جنسا واحدا دون الآخر ولكن بشكل عام تعتبر الأمراض النفسية ومن ضمنها الاكتئاب أكثر قسوة على الرجال لأن معظمهم يرفض الإفصاح عن مشاعرهم وأوجاعهم وهذا ما يفسر سبب إقدام الكثير منهم على الانتحار مقارنة بالسيدات.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع