البحرين هي دولة عربية إسلامية توجد في الخليج العربي، وبالإضافة لذلك هي أصغر دولة في المنطقة مساحةً، لطالما كانت هذه الدولة موطنا للعديد من الثقافات والحضارات العربية والفارسية بسبب موقعها المتميز، تاريخ البحرين يضم العديد من النجاحات والإنجازات العالمية ويزخر بسخاء وثراء للحضارات، لهذا سوف نعرض عليك بعض الحقائق المثيرة عن هذه الدولة.

من أولى المناطق في العالم التي تبنت الإسلام

سكان منطقة البحرين حاليا كانوا من أوائل المتبنين للإسلام في التاريخ، اذ يمكن اعتبار أن البحرين قد تبنت الإسلام منذ عام 628 م (قبل أربع سنوات من وفاة النبي محمد ﷺ)
في البحرين يوجد واحد من أقدم المساجد على هذا الكوكب وهو مسجد الخميس في المنامة يعود إلى القرن السابع (بني عام 692 م على الأرجح)

أول دولة تكتشف النفط

أول دولة تكتشف النفط في التاريخ هي البحرين وكان ذلك في عام 1932، وهذا الأمر ساهم في توطيد علاقتها مع المملكة المتحدة حيث قامت بنقل قاعدة البحرية الملكية البريطانية في عام 1935 من إيران إلى البحرين.

اللؤلؤ

عرفت البحرين في بداية عهدها اقتصادا مدفوعا بصيد السمك والغوص بحثا عن اللؤلؤ، ولكن مع كامل الأسف تعرض سوق اللؤلؤ لضربات عديدة من اليابان التي أثرت تأثيرا سلبيا بسبب إدخال مفهوم اللؤلؤ الصناعي للسوق.

لديها أقل نسمة في العالم العربي

بحكم صغر مساحتها الجغرافية وانعزالها كجزيرة وسط البحر، فإن عدد سكان هذه الدولة لم يتعدى المليون نسمة طوال السنين السابقة، وبحسب آخر إحصاء سكاني لسنة 2019، فإن عدد سكان البحرين هو مليون و493 الف نسمة فقط، وبذلك فهي تملك أقل عدد سكان في العالم العربي

فيها واحد من أكبر الجسور في العالم

عام 1981 قامت البحرية بتوقيع اتفاق مع السعودية من أجل تنمية علاقة وثيقة معها من أجل بدء بناء جسر الملك فهد، وفي عام 1986 تم افتتاح هذا الجسر باعتباره واحد من اكبر جسور العالم
يبلغ طول الجسر نحو خمسة وعشرين كيلو متراً ويعد أكثر جسور العالم تكلفة حيث بلغت كلفة إنشائه 564 مليون دولار

مسجد الفاتح

يوجد بالبحرين واحد من أكبر المساجد في العالم حيث تبلغ مساحته 6500 متر مربع، ولكنه في عام 2006 تحول لمركز المكتبة الوطنية في البحرين ويضم أكثر من 7 آلاف كتاب قيّم ومهم.

موسوعة غينيس

في عام 2004 تم صنع أكبر علم في العالم (لدولة البحرين) وتم تسجيله كرقم قياسي عالمي في موسوعة غينيس حيث بلغ طوله 169.5 مترا وعرضه 97،1 مترا ووصل وزنه ل3200 كيلوغرام.

تحتضن تنوع مذهبي غني

البحرين يعيش فيها مسلمون من مختلف الطوائف وأقليات بوذية ومسيحية بل وحتى يهودية، ومع ذلك تعد من الدول المستقرة في المنطقة بحيث لا تشهد الدولة أدنى توترات بدافع مذهبي أو عقائدي.

شجرة الحياة

صحيح أن البحرين لا تعرف الكثير من التساقطات المطرية، لهذا يعتبر وجود “شجرة الحياة” التي يصل عمرها ل400 عام في وسط الصحراء بمثابة مفاجأة حيث لا يوجد أي مصدر ماء معروف بجوارها، وتعتبر هذه الشجرة من أهم مصادر الجذب في البحرين.

توجد فيها أكبر مقبرة تاريخية بالعالم

تسمى كذلك مدافن دلمون وهي على شكل تلال وتوجد بمنطقة عالي بالمحافظة الوسطى، ولهذه المقابر تاريخ عريق قديم منذ عهد حضارة دلمون. حيث كان الدلمونيون يدفنون موتاهم في تلك التلال ويدفنون معهم حاجياتهم النفيسة والثمينة، مدافن دلمون تم ادراجها على قائمة اليونسكو للتراث العالمي

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع