كرة القدم تعتبر اللعبة الأكثر شعبية في العالم كونها رياضة جماعية يمكن لأي مجموعة ممارستها باستخدام المعايير الأدنى مثل توفير مساحة خاصة كملعب ووضع مرمى في الجانبين وتوفير كرة.
هذه اللعبة يعرفها البشر بغالبيتهم العظمى، لكن هناك مجموعة من الحقائق الغربية والمهمة عنها يجهلها الناس، سنلخصها في هذا المقال في 10 نقاط.

1) لا أحد يعرف بالتحديد منذ متى والبشر يلعبون كرة القدم، بحيث تم العثور على منقوشات من فترة ما قبل التاريخ لأشخاص يُعتقد أنهم كانوا يمارسونها بطريقتهم الخاصة، لكن كرة القدم كما نعرفها اليوم بدأت لأول مرة كترديب عسكري حيث يقوم الشخص بركل قطعة من القماش نحو الحائط من أجل تعزيز عضلات رجله ثم تطورت لاحقا، وفي عام 1600 وُضعت الأسس الرئيسية لكرة القدم، أبرزها منع استعمال الأيادي واستعمال الحكم وحارس المرمى. ثم في عام 1848 كُتبت أول القوانين بشكل منظم وبعدها بحوالي 20 سنة تم إجراء أول مبارة رسمية في التاريخ بين “إنجلترا واسكتلندا”

2) الإحصائيات تفيد أن الأشخاص الذين يمارسون اللعبة يتجاوز عددهم حول العالم 250 مليون شخص، أما المشجعين لهذه الرياضة فيبلغ عددهم 3.5 مليار مُشجع أي نصف سكان كوكب الأرض.

3) اكبر نتيجة انتهت بها مبارة كرة القدم في التاريخ كانت هي 149 هدف، مقابل 0 هدف، وكانت هذه النتيجة الكبيرة كنوع من الاحتجاج على قرارات الحكم الظالمة برأي أحد الفريقين “المدغشقري”

4) في عام 1950 وتحديدا في نهاية كأس العالم تم تسجيل أكبر معدل من عمليات الإنتحار في المدرجات والشوارع، وذلك بسبب هزيمة البرازيل أمام الأوروغواي بـ 2 / 1 حيث قام المشجعون بانتحارات جماعية لا إرادية نتيجة الإنفعال والصدمة.

5) كرة القدم استمرت لسنوات طويلة بدون البطاقات الصفراء والحمراء بحيث كان اللاعبون لا يحاسبون على أخطائهم أبداً، وقد انتهى ذلك عام 1962 عندما ستوحت فكرة البطاقات الصفراء والحمراء من إشارات المرور.

6) اسرع بطاقة حمراء تم اخراجها في التاريخ كانت بعد 2 ثواني فقط من انطلاق المباراة، والسبب هو أن الحكم قام بإعلان انطلاق المبارة بصافرة قوية بجانب أذن أحد اللاعبين فقام اللاعب بشتمه بعبارات مسيئة، فطرده الحكم على الفور.

7) في الواقع ليس جميع الملاعب متساوية من حيث الطول والعرض، بحيث في قوانين الفيفا لا توجد مقاييس محددة، بل يمكن ان يتراوح العرض بين 60 إلى 73 متر. والطول بين 100 إلى 110 متر.

8) أسرع هدف مسجل في التاريخ كان سنة 1998 عن طريق تسديدة مفاجئة من اللاعب “ريكاردو اوليفيرا” في مدة 2.8 ثانية من انطلاق المباراة.

9) أكثر عدد من الأهداف تم تسجيلهم من طرف لاعب واحد كان 16 هدف، وهو اللاعب “لستيفان ستانيس” 1942.

10) أكبر حضور جماهيري لمباراة كرة قدم كان حوالي ربع مليون مشجع فى ملعب “ريو دي جانيرو” في البرازيل 1950.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع