نصادف في حياتنا اليومية نوعيات مختلفة من الشخصيات ويجب علينا معرفة الطريقة الصحيحة للتعامل مع جميع تلك النوعيات. في هذا المقال نستعرض عليكم الطريقة الصحيحة للتعامل مع الأشخاص العدائيين، فقد تجد نفسك غير قادر على تفاديهم وبالتالي مضطرا للتعامل معهم. إذاً كيف تتعامل معهم؟

حافظ على هدوئك:

لو تصرفت بعدائية أنت الآخر فسيزيد ذلك من غضب وعدائية الآخر ولن تجني أي فائدة لهذا حاول القيام بأي أمر يحافظ على هدوئك كالتنفس بعمق وأخذ نفس عميق وشرب كأس ماء أو الإمساك بالهاتف من أجل تغيير حالة التوتر التي تشعر بها.

التعامل مع الأمور على قدرها:

حاول عدم الانجراف مع العدائي في عصبيته وتوتره بل تعامل مع الموضوع على قدره، ولا تنسى استخدام الجمل الطويلة خلال كلامك التي تفتح مجالا للتفاهم والحوار مثل: “لا داعي للتوتر، سوف نحل هذه المشكلة”، “هل يمكن أن تخفض صوتك لو سمحت؟”، “هل تسمح لي بأن أطرح أمراً أعتقد بأنه قد يساعدنا على حل المشكلة؟”، “أنا أقدر أن هذا الأمر يزعجك بالفعل”. لو استخدمت مثل هذه الجمل في بادئ الأمر فذلك سوف يساعدك على السيطرة على زمام الأمور وتترك الفرصة للآخر حتى يسترجع وعيه وتركيزه.

التعاطف:

في كثير من الأحيان يتصرف الأشخاص بعدائية كرد فعل طبيعي للدفاع عن أنفسهم وذلك عند شعورهم بالخطر أو بالتهديد. لهذا حاول قدر الإمكان أن تستنبط ماذا يمكن أن يخسره هذا الشخص، وما الذي ستشعر به لو كنت في نفس موقفه، وهل هناك أمر ما يمر به هذا الشخص في حياته جعله يشعر بهذا التوتر الذي دفعه للعدائية.

التركيز:

من المعلوم أن المشاعر تحجب رؤية الإنسان عن الحلو العملية للمشكلة لهذا ركز على المشكلة التي تحاول معالجتها مع الشخص العدائي الذي يوجد أمامك وابتعد عن المشاعر والمشاكل.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع