الأُذُن هي العضو الحسي الذي يمكّننا من خلالها السمع وهو أحد أهم الحواس التي لاغنى عنها لدى الإنسان ولكنها تتعرض للعديد من الأمراض مثلها مثل  باقي أعضاء الجسم
من اهم المشاكل التي تواجه الاذن هي إرتفاع درجة حرارتها و احمرارها وفيما يلي الاسباب التي تؤدي إلى حدوث ذالك :

1.  تمدد الأوعية الدموية من الأمور التي تدفع إلى تدفق الدم الغني بالأكسجين إلى الأذن مما يجعلها حمراء وساخنة.
 فعندما تتواجد في الجو  البارد وتعود إلى الدفء تتمدد الأوعية الدموية، وتسخن وتؤدي إلى إحمرار الاذن ويرجع ذلك بسبب وجود الآلاف من الأوعية الدموية في جميع أنحاء الوجه و الأذنين التي تتمدد باختلاف درجه الحرارة.

2. تحفيز النظام العصبي الودي (السمبثاوي) وهي أعصاب لا يملك الإنسان السيطرة عليها فبعض الناس يعانون من اضطراب حاد يسمى idiopathic cranio-facial erythema يسبب احمرار الأذن وهو أمر طبيعي تماما ناتج عن الشعور بالخجل والإحراج.

3. إذا كان إحمرار الاذن مصحوبا بأعراض أخرى مثل صعوبة في التنفس فهو بسبب الحساسية و ينبغي مراجعة الطبيب على الفور فهي فعل تحسسي حاد يسمى anaphylaxis وعادة مايكون احمرار الأذن مفرط ويصاحبة ارتفاع درجة حرارتهما.

4. تكيف الجسم مع انخفاض مستويات الهرمون خلال انقطاع الطمث فبعض النساء بعد انقطاع الطمث يعانين من احمرار الأذنين وسخونتهما.

 

التعليقات

Salwa B M :
عندما أتكلم في التلفون أو أحد ما اتصل بي أشعر بحمرار في اذني لا استطيع ان اضع تلفوني على اذني ماهو السبب الرئيسي هل الموبايل الحديث لو تأثير على الاذن
رد

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع

وسوم الموضوع