لا أحد منا يحب التعامل مع شخص اكتشف بأنه يكذب عليه حتى لو تكن تربطنا به علاقة قوية، فكيف الحال عندما يكون هناك شخص مقرب منا تكتشف بأنه يكذب علينا. كما يقال، حبل الكذب قصير، ففي معظم الأحيان يكون من السهل اكتشاف الشخص الكاذب، ولهذا نقوم بقطع علاقتنا به أو تخفيض التعامل معه، ولكن هذا الأمر يصبح شبه مستحيل في حال كان هذا الشخص من المقربين منك، سواء تعلق الأمر بأخ أو أخت أو زوج أو شريك، حيث إن ذلك يسبب لك الضيق باعتبارك مضطرا للتعامل معه ومع كذباته على الرغم من معرفتك بها. قطع التعامل مع قريبك هو آخر ما تتمناه في هذه الحالة، ولكن لحسن الحظ هناك مجموعة من الخطوات والنصائح التي يمكنك القيام بها لتفادي قطع صلتك بقريبك الذي يكذب عليك باستمرار، هذه مجموعة منها.

اقرأ أكثر عن إدمان الكذب

ابحث عن مصادر متخصصة وموثوقة للقراءة والتثقف حول إدمان الكذب، فقد يكون قريبك هذا مصابا به. الهدف من ذلك أن أنك ستصبح واعيا بالمحفزات التي تدفعه للكذب.

لا تتهمه بالكذب

معظم الذين يدمنون على الكذب، ينسون الكثير من التفاصيل حول الكذبة. لهذا سوف تلاحظ في كثير من الأحيان بأن قريبك يكرر نفس الكذبة لكن بتفاصيل مختلفة عن الأول. في هذه الحالة، لا تقم باتهامه بالكذب أو مواجهته بالحقيقة، بل رتب أفكارك واسأله عن بعض التفاصيل التي غيّرها، ثم ذكره بأقواله دون أن تتهمه بشكل مباشر بأنه يكذب عليك، فذلك قد يجعله يدرك بأنك عرفت بأنه يكذب عليك.

التحلي بالصبر

لو قمت بالخطوة الماضية فإن قريبك على الأرجح سيعي بأن أمره كُشف وقد يتخذ خطوة للتغير للأفضل. عملية التخلص من إدمان الكذب ليست سهلة ولا تحدث بين ليلة وضحاها، يجب عليك أن تكون صبورا بما فيه الكفاية لكي ترى النتيجة.

تجاهل كذباته

عندما تكتشف بأن قريبك مدمن على الكذب فإنه يصبح من الصعب عليك أن تركز على ما يقوله لأنك تعلم بأن معظم كلامه ليس سوى كذب من اختراعه. قم بتجاهل أقواله فذلك سيساعده في أن يضبط نفسه عن الكذب ويتخلص من هذه العادة السيئة.

اعرض عليه المساعدة

قد تكتشف بأنك أصبحتَ مكشوفاً بأنك صرت على علم بوضع قريبك وإدمانه على الكذب. في هذه الحالة يمكنك بكل هدوء أن تتحدث معه وتخبره بأن هناك الكثيرين من المدمنين على الكذب الذين يقومون بذلك ليس لأنهم يحبون الكذب، بل لحالة معينة، ولحسن الحظ أنه يمكنهم التخلص منها بكل سهولة. في حال تجاوب معك فقم بمساعدته في ذلك، لكنه لو رفض أن يستمر في الحديث حول الموضوع فاحترم ذلك ولا تضغط عليه، وجرب التحدث إليه برفق في وقت لاحق.

في نفس السياق، هذه 7 علامات تدل على كذب من يُحدثك وستكشف لك الأشخاص الكاذبين دائماً

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع