لا شك بأنك لاحظت وجود القشرة في رأسك ولو في فترة من فترات حياتك، لكن هل تساءلت يوماً عن كيفية تكونها؟ ولماذا تستمر لفترة طويلة؟ وكيف يمكن علاجها؟

من الأمور التي لا يعرفها الكثير هي أن معظم حالات ظهور القشرة تكون حالات من النوع البسيط ويمكن علاجها باستخدام وصفات منزلية، وأحياناً يكون لا بد من المساعدة الطبية.

سبب ظهور القشرة:

إن ظهور قشرة الرأس لديك ليس دليلاً على قلة نظافتك بل الأمر يتعلق بالجلد الذي يتجدد كل أسابيع ويقوم بدفع الطبقة العليا نحو الأعلى. في حالة ظهور خلل ما بهذه العملية، تلك الجزيئات تلتصق ببعضها وتتشكل على شكل قشرة، ويكون السبب في أغلب الأحيان هو جفاف فروة الرأس.

طريقة العلاج:

يقول الدكتور فرانك لانغه فوليش بأنه يمكنك بالمنزل استخدام الشامبو المضاد للقشرة لعلاج القشرة الجافة، لكنه ينصح باستخدامه لأربع أسابيع فقط لان استخدامه على المدى الطويل يتسبب في الإخلال بتوازن فروة الرأس، كما ينصح باستخدام شامبو لطيف للأطفال بعده. ولا بد من أن تقوم بالشطف وتنظيف فروة رأسك بعناية بعد إنهاء الاستحمام لأنه من الممكن أن تسبب بقايا الشامبو القشرة أيضاً.

أيضاً من النصائح التي ينصح بها الخبراء، هو الابتعاد عن الماء الساخن بشدة والابتعاد عن مجفف الشعر. ولا تنسى بتدليك فروة رأسك باستخدام زيت جيد ومن المفترض أن يقوم بزيادة نعومة شعرك وتهدئته عند وضعها ليلاً لأن العلاج بالزيوت يعيد الدهون للفروة وبالتالي يساعد في القضاء على القشرة. ولو بقيت القشرة في رأسك بعد شهر كامل من استخدام الشامبو فيجب عليك حينها زيارة الطبيب المختص بالأمراض الجلدية.

لا بد من الإشارة إلى أن السبب قد لا يكو جفاف الفروة فقط بل من الممكن أن يكون مرض الصدفية أو الفطريات سبباً في ظهور القشرة.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع

وسوم الموضوع