يواجه العديد من الأزواج الكثير من المشاكل خلال السنوات الأولى من الزواج، وذلك لعدم معرفة الطرفين باهتمامات وتوجهات الآخر، حيث انهم يقعون في مشكلات عدة عند بدءهما بالحياة معاً إذ يجدون الحياة الواقعية مختلفة عما حلموا به خلال فترة الخطوبة، و عادة ما يقوّي الأزواج الجدد علاقتهم من خلال تعاملهم مع المشكلات. والآن نذكر لكم أكثر المشاكل شيوعاً في السنوات الأولى من الزواج.

توزيع المهام

يعد توزيع المهام المنزلية بين الزوجين أحد أبرز المشاكل بين الزوجين في السنوات الأولى من الزواج، ولتفادي هذه المشكلة من المفترض توزيع المهام المنزلية بين الزوجين، حيث عادة ما تكون مهمة الأعمال المنزلية من مهام المرأة بشكل أكبر من الرجل وهذا الأمر قد يكون مشكلة لدى البعض.

اختلاف أطباع الزوجين

عادة ما يكون السبب للخلافات الزوجية في السنوات الأولى من الزواج هو اختلاف الأطباع لدى الزوجين، ولكي يتمكن الزوجين من التفاهم والتعامل مع بعضهما بطريقة مناسبة فإن تقديم التنازلات والتضحيات يعد أمراً مهماً كي لا يؤثر اختلاف الأطباع بشكل سلبي على العلاقة الزوجية.

تدخل الأهل

في السنوات الأولى من الزواج يأخذ بعض الأقارب على عاتقهم مهمة تقديم النصائح للزوجين الحديثين بحكم أنهم أدرى منهم بالحياة الزوجية، وهذا الأمر قد يسبب خلافات كثيرة بين الزوجين حيث ان حياتهم خاصة بهم ولهم فيها نمطهم الخاص بهم والمختلف عن حياة أقاربهم.

وعند ظهور مشاكل بسبب تدخلات الأهل والأقارب يتوجب على الزوجين الحديث عن الموضوع فيما بينهم وحتى مع أقاربهم وأن يضعوا حدوداً بين حياتهم الخاصة وبين أقاربهم، وهذا الأمر من المؤكد أنه سيكون سبباً في الحفاظ على الأسرة والحد من مشكلات الزوجين بسبب تدخلات الأقارب.

الأمور المالية

تعد الشؤون المالية أبرز الأمور التي تسبب المشاكل للأزواج الجدد، إذ يجد العديد من الأزواج الجدد عائقاً في التشارك المالي بين الزوجين وتقسيم المصاريف المنزلية يشكل صعوبة لدى العديد منهم، ويذكر أن الموازنة بين الإنفاق والوضع المالي للأسرة يشكل عائقاً لدى الأزواج الجدد وعليهم تجاوزه، وفي حال وجد الزوجان انهم أمام مشكلات مالية تتعلق بالدخل أو الإنفاق المالي عليهم أن يتناقشوا في هذه الأمور بشكل واضح حول أهدافهم الفردية و المشتركة ومن أجل التكييف مع الوضع المالي المشترك يجب عليهم العمل كفريق واحد هدفه توفير الاستقرار المالي وعدم التعرض للمشاكل بشأن المال.

عدم الاعتناء بالنفس

قد يواجه الأزواج في سنوات الزواج الأولى مشاكل بسبب توقف أحدهم عن الإعتناء بنفسه وممارسة هواياته المفضلة، قد يكون السبب في ذلك هو المسؤوليات الجديدة مما يقلل اهتمام أحد الزوجين بنفسه.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع