تعتبر الأمراض متفاوتة الخطورة، فهناك منها الذي لا يتسبب في الكثير من الآلام والأضرار وهناك منها من يحصد أرواح الملايين من الأشخاص، كما إن هناك بعض الأمراض التي تصيب الرجال أكثر من النساء والعكس صحيح. في الحقيقة، فإن الرجال أقل اهتماما من النساء بجانب الصحة لأنه تسود في عقل الرجال وطبيعتهم فكرة التباهي بالقوة وإنكار الإصابة بأي مرض وهو ما يجعله يهمل هذا الجانب ويتهاون بخصوصه مما يجعله في النهاية يتفاجئ بظهور بعض الأعراض الخطيرة التي تتسبب في مماته. لهذا سوف نتطرق في تفاصيل هذا المقال لعرض بعض الأمراض المميتة بالنسبة للرجال وهو ما يستدعي ضرورة الاعتناء بالصحة ومراقبة النفس بشكل جاد ودوري والحفاظ على اللياقة البدنية والاهتمام بنوع الأكل المستهلك والسلوكيات الصحية.

أمراض القلب:

تحتل أمراض القلب المركز الأول في قائمة أكثر الأمراض المميتة بالنسبة للرجال، ولعل أبرز سبب في الإصابة بأمراض القلب هي ظاهرة التدخين المتفشية في العالم أجمع، فالقلب عضو حساس ودوره هام جداً لحياة باقي الأعضاء، فهو الذي يزودها بالدماء المزودة بالأكسجين لهذا على المرء الابتعاد عن الدهون والاهتمام بجودة ونوعية الطعام المستهلك التي من شأنها التأثير على نشاط القلب.

السرطان:

يتسبب التدخين كذلك في الإصابة بسرطان الرئة بنسبة تتجاوز ال 90% لهذا نجد أن الرجال يصابون به أكثر من النساء. سرطان البروستات كذلك يشيع بين الرجال وهو غالباً ما يصيب الرجال الذين تتجاوز أعمارهم ال50 وليست هناك أسباب واضحة لهذا السرطان لحد الآن، ولكن يرجح أن التدخين إحدى أسبابه.

هناك أيضاً سرطان الخصية الذي ينتشر بشكل واسع بين الأشخاص الذين يتراوح عمرهم بين ال15-39 عاماً ويصيب 1% من الرجال، ومن أعراضه التي يجب الانتباه إليها هو ظهور تشوهات على مستوى الخصية وتكتلات أو أورام والشعور بالآلام.

من أكثر أنواع السرطان المتفشية عند الرجال كذلك سرطان القولون والمستقيم.

الذبحة الصدرية:

من أعراض الذبحة الصدرية نجد الشعور بضغط على مستوى الصدر والإحساس بألم أسفل الذراع، مع ضيق في التنفس والتعرق وعسر الهضم والغثيان، ويكون السبب في حدوثها هو ارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم والتي تؤدي لتضيق الشاريين التاجية وهو ما يجعل وصول الدم للقلب أمراً صعباً وضعيفاً وبالتالي يشعر الشخص بآلام في تلك المنطقة ويقوده لما يسمى بالذبحة الصدرية كما يطلق عليها الأطباء.

السكري:

هناك نوعان من السكري، النوع الأول وهو الأقل انتشاراً ولكنه الأكثر خطورةً ويصيب الأشخاص الذين يوجد عمرهم تحت سقف ال40، والنوع الثاني وهو الأكثر تفشيا بنسبة 80% ويصيب الرجال أكثر من النساء. ولكن كلا النوعان يحتاج للعناية والاهتمام به وبطبيعة الأكل وانخفاض وارتفاع الأنسولين في الدم.

السكتة الدماغية:

تصيب الرجال أكثر من النساء خاصة أولئك الذين يتجاوز عمرهم عن 70 عاماً، حيث يسبب ارتفاع ضغط الدم انسداد أو تمزق في إحدى الأوعية الدموية على مستوى الدماغ.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع