يعتبر الجلوس فنا من فنون الاتكيت التي عليك دائما الانتباه لها، كما انه لغة من لغات الجسد التي تستطيع من خلالها التعبير عما بداخلك، حيث ان طريقة جلوسك تعبر عن شخصيتك وثقتك بنفسك. فالجلوس بشكل سيئ يشوه الاطلالة الانيقة للسيدات كما للرجال ويبعث برسائل خاطئة، لهذا السبب ينصحنا الخبراء انه على كل فرد حريص على الظهور بشكل انيق ان يتعلم اصول اتيكيت الجلوس.

ففي المناسبات الرسمية مثلا يجب أن يكون الجلوس في وضع معتدل، القدمان مستقرتان على الارض ومرتاحتان وفي نفس الوقت يكون الظهر مستقيماً ومسنودا على ظهر الكرسي مع الحرص على عدم انحناء الرقبة قدر الامكان وإبقاء الرأس مرفوعاً.

جلسة الساق على الساق تعد نوعاً من التعالي والكبرياء في بعض المجتمعات، ننصحك بتفاديها اذا كنت في احدى هذه المجتمعات، أما إذا كانت ظروف المجتمع تسمح بوضع ساق على ساق فاليك بعض قواعد الاتيكيت التي عليك اتباعها، بحيث عليك ان تتاكد من راحة ساقيك اولا، ويجب ان لا يكون بينهما اي فراغ ومن الصواب ان يكون وضع الساقين منحني اما جهة اليمين او جهة اليسار.

ولا ننسى ان للمائدة ايضا اتيكيتاها الخاص بالجلوس والتي يجب مراعاتها للظهور بشكل انيق و جذاب خصوصا امام الناس، حيث يجب عدم إحداث ضجة أثناء الجلوس إلى المائدة، إذا كانت الدعوة في بيت أحد الأقارب أو الأصدقاء فعلى المدعو أن ينتظر حتى يحدد له المكان المفروض أن يجلس فيه , أما إذا كانت حفلة ووضعت الكروت بأسماء المدعوين فعلى الشخص أن يبحث عن اسمه ويجلس حيث هو محدد له، و اثناء الجلوس يجب عدم الارتكاز على المرفق على المائدة أثناء تناول الطعام وأن يبقى المرفق إلى جانب الجسم حتى لا يتضايق الشخص الجالس بالجوار .

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع