من الملاحظ أن تكلفة فاتورة الكهرباء ترتفع بشكل ملحوظ في فصل الصيف، والسبب هو استخدام مكيفات الهواء لتبريد الجو بسبب ارتفاع درجات الحرارة، ناهيك عن بعض الاستخدامات اليومية الأخرى التي تؤدي لارتفاع الفاتورة. نستعرض عليكم في التفاصيل بعض الحيل التي ستخفض تكلفة فاتورة الكهرباء في منزلك في الصيف لو التزمت بالقيام بها.

استخدام مصابيح LED

المصابيح التي تستخدمها في بيتك قد تزيد أو تخفض من استهلاك الكهرباء حسب نوعيتها، لهذا يستحسن اختيار نوع موفر للطاقة مثل مصابيح LED التي توفر الطاقة بنسبة تصل ل75% وتمتلك أيضاً مدة استخدام أطول من المصباح العادي.

نجمة الطاقة

هناك العديد من الأجهزة الكهربائية التي تلصق عليها علامة زرقاء تسمى نجمة الطاقة. هذه النجمة تشير إلى أن هذا الجهاز يتوافق مع كفاءة استخدام الطاقة وبالتالي يوفر الطاقة بنسبة 30% مقارنة بجهاز عادي، لهذا احرص على شراء الأجهزة التي تتوفر على هذه العلامة.

مكيف الهواء

نصف فاتورة الكهرباء تعود لمكيفات الهواء التي تستهلك الطاقة بشكل كبير، لكن هناك بعض النصائح التي لو اتبعتها فإنها يمكن أن تقلص إهدار الطاقة من المكيفات، فمثلا ينصح بتغيير المكيف الذي يتجاوز عمره 8 أو 10 سنوات بآخر جديد، حيث تنخفض كفاءته بصورة كبيرة بعد مرور هذه الفترة، ناهيك عن ضرورة صيانة المكيفات بشكل دوري كل سنتين.

أيضاً، ينصح بعدم تعريض وحدة التكييف الخارجي مباشرة لأشعة الشمس والحرارة، وينصح بضبط درجة حرارة المكيف على 25 خاصة عند ارتفاع درجات حرارة الجو وإغلاق الأبواب والنوافذ بإحكام للحفاظ على برودة الغرفة.

اختيار درجة حرارة تحت العشرين يؤدي لاستهلاك الكثير من الطاقة مما يسبب زيادة في فاتورة الكهرباء مع نهاية الشهر.

الشواحن والأسلاك

الأسلاك والشواحن التي تبقى موصولة بالمقبس تستهلك جزءا كبيرا من الطاقة حتى لو لم يكن الجهاز مشغلا لهذا احرص على إزالتها.

الغسالة والمجفف

ضبط المجفف وغسالة الملابس على درجات حرارة عالية من أجل الغسل والتجفيف يتسبب في زيادة استهلاك الطاقة بنسبة 30% وهذا ما ينعكس سلبا على فاتورة الكهرباء ويؤدي لارتفاعها هي الأخرى.

سخان المياه

لتجنب إهدار الطاقة الكبيرة التي يستهلكها سخان المياه، ينصح باختيار درجة حرارة متوسطة وإزالة رواسب السخان وتنظيفه باستمرار.

الثلاجة

الثلاجة ضرورية ولا يمكن الاستغناء عنها خلال فصل الصيف والسبب هو أنها تبرد لنا الطعام والمشروبات، ولكن لرفع كفاءة عملها وتخفيض استهلاك الطاقة ينصح بتقليل درجة حرارة الثرموستات وضبط حرارتها على 3 والفريزر على -5، كما ينصح بتنظيف ظهر الثلاجة الشبكي الشبكي وملئها ولو بأكياس الماء والثلج من أجل رفع كفاءة عملها.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع