كلٌّ من الرجال والنساء معرضون للإصابة ببعض الأمراض النفسية بنسب متساوية، ولكن هناك بعض الأمراض التي تكون نسبة الإصابة فيها أعلى بالنسبة للمرأة، وقد تكون أمراضا نفسية تتعرض لها المرأة بعد تأثرها بمحنة أو صدمة غير متوقعة، أو مرض عضوي يمكن علاجه بدواء خاص به. ولكن في هذا الموضوع سنتطرق للأمراض النفسية التي تعتبر أكثر تعقيدا وتأثيرا على الإنسان بسبب آثارها الجانبية والتي تصيب النساء أكثر من الرجال.

التفكير في الانتحار

تميل المرأة للتفكير في الانتحار أكثر من الرجل خاصة وأنها أكثر تأثرا للعقد النفسية التي تجعلها تفكر في هذا الأمر. 9% من النساء على سبيل المثال في العالم يفكرون في الانتحار بعد دخول سن اليأس.

الإصابة بالاكتئاب

في حال تعرض الرجل لنكسة ما فإنه تتوفر أمامه خيارات أكثر من المرأة لمواصلة الحياة، فهذه الأخيرة تعتبر خياراتها مقارنة بالرجل ضيقة الأفق. أبسط مثال هو الطلاق الذي يجعل المرأة ضحية سهلة للإصابة بالاكتئاب.

الإصابة بالقلق الوسواسي

هو امتداد لشعور القلق يطارد المرأة أكثر من الرجل الذي لا يبالي بكثير من الأمور، وهو التفكير بقلق في صغيرة وكبيرة وغالبا ما يصيب الأمهات.

التوتر بعد الإصابة بعقدة نفسية

هذه الحالة تعتبر غريبة في الواقع لكنها موجودة، فعندما تعرف المرأة من طبيبها على سبيل المثال بأنها مصابة بعقدة نفسية ما تعرضت لها في طفولتها على سبيل المثال، فإنها تبدأ بتطوير حالة جديدة من التوتر بسبب علمها بهذا الخبر. توجد هذه الحالة عند 2% من نساء العالم وهي حالة نادرة.

الخوف من المستقبل

الخوف مما تخبئه الأيام والقلق من المستقبل ومن المجهول يراود المرأة أكثر من الرجل خاصة لو كان وضعها العائلي غير مستقر وكان أبناؤها غائبون عنها، فهي تخاف عليهم ومما قد يحدث لهم ودائما ما تفكر بشكل سلبي.

عقدة الدونية

غالبا ما يكون السبب في شعور المرأة بالدونية هو الرجل نفسه، وتبلغ نسبة الإصابة بالدونية عند النساء حوالي 45% بينما لا تتجاوز عند الرجال نسبة 4%. هناك العديد من الأسباب التي تقف وراء الشعور بالدونية منها اعتقاد المرأة بأنها غير جميلة ولا ترقى لمستوى وتطلعات الآخرين.

اكتئاب ما بعد الولادة

هو اكتئاب خطير يصيب نفسية المرأة بعد الإنجاب ويصيب حوالي 3% من السيدات. فالمرأة بسبب هذا الاكتئاب تشعر بالنفور من طفلها الذي أنجبته، فهي لا تقبله وتتمنى لو أنها لم تُنجبه. يمكن أن تتسبب المرأة في هذه الحالة في إلحاق الضرر بطفلها لهذا ينبغي علاج الاكتئاب بسرعة تجنبا لحدوث أي أمر خطير يهدد حياة المولود الجديد.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع