هناك العديد من الأفكار الخاطئة والمغلوطة والاعتقادات الشائعة المنتشرة بين الناس حول الزواج والتي تجعل الكثير من الأزواج الذين يطبقونها يجدون أنفسهم في مشاكل وصراعات مع الشريك الآخر. لهذا قام الدكتور جون غوتمان أستاذ العلاقات الزوجية بمعهد غوتمان بنشر بعض الأفكار المغلوطة والمنتشرة حول العلاقة الزوجية وهي كالتالي:

1- الاهتمامات المشتركة:

يعتقد الكثير من الناس بأنه يجب أن تكون اهتمامات كلا الزوجين مشتركة كي يكون الزواج ناجحاً. ينفي غوتمان هذا الأمر ويقول بأن الأهم ليس تشارك الاهتمامات، بل كيفية ممارستها.

2- حل المشاكل قبل النوم:

العديد من الأزواج وبعد حصول مشكلة ما يقومون بالتحدث حول المشكلة مرة أخرى عند خلودهم للسرير قبل النوم محاولين البحث عن حل. ينصح الدكتور غوتمان بتفادي هذا الأمر ويوضح بأن الانتظار وعدم التحدث عن الموضوع يهدئ كلا الطرفين ويجعل كل واحد منهما يفكر بشكل هادئ ويناقش المشكلة في ذهنه بحكمة.

3- مشورة الآخرين ضعف:

يعتقد بعض الأزواج بأن اللجوء للآخرين من أجل طلب المشورة والمساعدة يدل على ضعف، ولكن الحقيقة أنها مؤشر قوي يدل على الالتزام بالعلاقة ومسؤولية الشخص تجاه الشريك

4- معظم العلاقات تنتهي بالخيانة:

هذه الفكرة المنتشرة بين عامة الناس قد تتسبب لهم في رهاب الزواج، وقد تؤدي بالنسبة للمتزوجين لإدخال الشك في نفس إحدى الطرفين مما قد يؤدي لمشاكل تنهي العلاقة بأكملها. ولا شك فيه بأن هناك العديد من الأسباب الأخرى التي تنهي العلاقات الزوجية وليست الخيانة وحدها.

5- الزواج الطويل يؤدي للملل:

يعتقد الكثير بأن استمرار علاقة الزواج لفترة طويلة تؤدي في النهاية للشعور بالملل. ولكن الخبراء ومنهم غوتمان ينفون هذه النظرية ويؤكدون على أن الشعور بالملل هو في حقيقة الأمر بسبب فتور المشاعر وافتقار الزوجين لممارسة الأنشطة الحيوية التي ترفه عنهما وتضفي الإثارة لحياتهما.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع