وجبة الإفطار هي الوجبة الأهم في اليوم حسب الخبراء والأطباء لهذا لا بد أن يحسن الشخص اختيار مكوناته وأيضاً تناولها في الوقت المناسب بعد الاستيقاظ من النوم. أيضا يحمل شرب الماء على الريق العديد من الفوائد الصحية، لهذا سوف نعرفكم في تفاصيل هذا المقال على أفضل وقت لتناول الإفطار وشرب الماء بعد الاستيقاظ من النوم.

حسب الخبراء، ينبغي تناول الإفطار خلال أول ساعتين بعد الاستيقاظ من النوم فهذا الأمر جد مهم خاصة لمن يعانون من مرض السكري أو المرأة الحامل والمرضع والأطفال الصغار.

وبالنسبة للماء فينصح بشربه بعد الاستيقاظ فورا وحتى قبل تناول الإفطار، حيث يوفر الترطيب اللازم للجسم ويقلل تناول السعرات الحرارية خلال اليوم لأنه يعزز الشعور بالامتلاء والشبع، وبالتالي يساهم في تقليل الوزن.

أما خلال فصل الصيف فيجب الحرص على شرب كميات كافية من الماء لتفادي الجفاف الذي يتسبب في ظهور العديد من الأعراض المزعجة أبرزها التعب والإرهاق والصداع وضعف التركيز، حيث ينبغي شرب أكثر من لتر ونصف يوميا في الأيام العادية مع زيادة لتر أو نصف لتر عند ارتفاع درجات الحرارة.

وفيما يخص وجبة الإفطار فيجب الحرص على أن تكون صحية وتحتوي على العناصر المهمة التي تمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها طوال الجسم لأداء مهامه، حيث ينصح الخبراء بأن يحتوي فطور الصباح على الحبوب الكاملة مثل الشوفان، والابتعاد عن الوجبات الجاهزة التي توجد بها مواد حافظة ودهون.

أيضا لا بد أن تحتوي وجبة الإفطار على الفاكهة بسبب احتوائها على الفيتامينات والمعادن والألياف المهمة للجسم. يمكن أن تكون الفاكهة عبارة توت أو فراولة أو كيوي أو موز أو تفاح أو غيرها.

حتى الخضر يجب أن تتواجد بوجبة الإفطار وليس شرطا أن تكون خضر قابلة للطهي بل يمكن أن تكون عبارة عن طماطم وخيار وخس.

ولا بد من عدم الاستغناء عن البيض ومنتجات الألبان لأنها اختيار ممتاز للإفطار، ويمكن أيضا تناول الخبز مع الشوكولاتة أو المربى لاحتوائها على الدهون المفيدة لكن يجب الحذر منها لأن تناول أكثر من الكمية المسموح بها سيؤدي لزيادة الشعور بالجوع وبالتالي زيادة الوزن.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع