على ظهر غلاف العبوات المستعملة يومياً مثل معجون الأسنان، الشامبو، المرهم، الأدوية، مستحضرات التجميل، وغيرها، يوجد مربع صغير بالأعلى يختلف لونه وحجمه حسب كل منتج، في الحقيقة هذا المربع لم يوضع عبثاً، بل له سر وفائدة مهمة يجهلها أغلب الناس.. وفيما يلي التفاصيل :

هذه المربعات توجد بالأساس لتعريف طريقة صنع المنتج ومساعدة الشخص على تقييمه لشرائه أو لا.
بحيث في كل المنتجات توجد أربعة ألوان : الأسود، الأخضر، الأحمر، الأزرق.

tube

اللون الأسود = 100% Chemical

المنتجات التي بها مربع بلون أسود تشير جميعها على أنها مصنوعة من مواد كميائية خالصة بنسبة 100%.

اللون الأحمر = Chemical + Natural

المنتجات ذات اللون الأحمر تدل على أنها مصنوعة من مزيج بين المواد الطبيعية والمواد الكميائية، في الغالب 70% مواد كميائية و30% طبيعية لكي يُسمح لها بوضع اللون الأحمر.

اللون الأخضر = Natural

المربع الأخضر في المنتجات يعني أن المنتج مصنوع بشكل خالص من مواد طبيعية فقط.

اللون الأزرق = Medicine

المنتجات ذات المربع الأزرق هي كلها منتجات طبية، قد تصنع من مواد طبيعية أو كميائية، لكنها في العموم تخضع لمعايير طبية ولا يمكن أن تسبب ضرراً للمستخدم إذا استعملها بموافقة مسبقة من الطبيب، أيضا توضع هذه العلامة للتفريق بين المنتجات الطبية الحقيقة والمنتجات التجارية التي يتم تسويقها على أساس أنها طبية وهي ليست كذلك، كمعجون الأسنان على سبيل المثال.

توضع هذه العلامات في العبوات الموجهة للإستهلاك وفقاً لقوانين رسمية من دول العالم لحماية المستهلك وتنظيم العلاقة الخاصة بين الفرد المستهلك وبين قطاع الأعمال الذي يبيع البضائع، لكن في بعض الدول الإفريقية والأسيوية من بينها دول عربية، لا تخضع الشركات لهذه القوانين، فتطرح العبوات بدون أي علامة.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع