كانت تعلم شركة هواوي بشكل مسبق أن شركة بحجمها الهائل لا يجب أن تعتمد بشكل كلي و مطلق على شركة واحدة لتوريد نظام التشغيل الخاص بهواتفها، خاصة وأن شركة جوجل تقع في فحضن العدو التقليدي للصين، على الاقل العدو التجاري، فمنذ مطلع سنة 2019 كانت هناك الكثير من الاخبار التي تروج حول منع الشركات الأمريكية أو التي تشتغل داخل الأراضي الامريكية من التعامل مع شركة هواوي، وهو ما حدث بالضبط.

بدأ أصل المشكلة بداية سنة 2018، حيث حذر مدير مكتب التحقيقات الفدرالي كريس وراي المستهلكين الامريكيين من شراء أجهزة ZTE هواوي، للتطور المشكلة حتى تصل إلى ما هي عليه حاليا، وفي خضم المعركة القائمة، بدأت تطفوا وبقوة أخبار طرح شركة هواوي لنظام تشغيل خاص بها، تحت الإسم العالمي Harmony OS لكن الإسم الذي سيكون شائعا في الصين هو 鸿蒙 Hóngméng وينطق باللغة العربية هونغ منغ.

ما هي مميزات Harmony OS

نظام التشغيل هواوي Harmony هارموني

قامت هواوي بالعمل على نظام التشغيل هارموني / هونغ منغ لمدة تجازوت العشر سنوات، وهذا يعني أن الشركة كانت لديها نظرة بعيدة المدى من أجل وضع نظام متطور قادر على منافسة الانظمة الاكثر شهرة في السوق وهي IOS و ANDROID.

وفقا للمدير التنفيذي لشركة هواوي فإن نظام Harmony os يختلف بشكل كبير عن نظام أندرويد، فهو يعتمد على قاعدة MicroKernel، ومن المفترض أي يوفر تجربة إستخدام فريد وسلسة، على المنصات المتعددة (سيارات، هواتف، أجهزة تلفاز …)

حاولت هواوي التركيز على 4 عناصر أساسية من أجل مواكبة التطور الهائل الذي يحصل على متسوى أجهزة الإتصال الحديثة، وهي الخصوصية، الأمان، تقليل سرعة الإستجابة إلى الحد الأدنى، بالإضافة إلى تحسين الأمان عند الإتصال بالأجهزة الاخرى تحت مسمى TEE.

تحاول أيضا التأكيد على أن نظامها سيكون آمن للغاية، عبر تحقيق مستوى أمان عالي للغاية 5+EAL 

كما أن هواوي تدعي أن هذا النظام سيكون “افضل من الأندروي”،

رفعت شركة هواوي التحدي لحجز نصيب من السوق

هل يدعم Harmony OS تطبيقات الاندرويد ؟

حاليا لا يدعم هارموني تطبيقات الاندرويد، و على المطورين القيام ببعض التغييرات كي يكون بمقدورهم تشغيل تطبيقاتهم على الهواتف التي تعتمد هذا النظام، وتابعت الشركة على أن الأمر سيكون سهلا للغاية.

من المفترض أن يكون نظام HARMONY OS بتصميم عالي الكفاءة

كما تقول الشركة أن مسألة الإنتقال إلى نظام هارموني سيكون سهلا بالنسبة لها ويمكن ان يأخذ فقط يومين، لكنها ستبقى متمسكة بنظام التشغيل أندرويد في الفترة الحالية.

هل تعتقد أن نظام التشغيل الخاص بهواوي سيكون قادرا على منافسة أنظمة التشغيل الاكثر شهرة مثل أندرويد و IOS ؟

 

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع