سواء كنت متعودا على السفر عبر الطائرة ، أو ستكون أول مرة لك تركب على متنها، حتما دائما ما يسبق التوتر وقت الإقلاع، حيث يتمزج الخوف مع القلق، و الحماسة، وتدفق عالي وكبير لهرمون الأندرينالين، ولكي تكون تجربة السفر على الطائرة أكثر سلاسة و أقل توترا عليك معرفة هذه الأمول الضرورية

01 – لا تضع الوثائق في حقائب يد صغيرة

عادة ما يقوم الأشخاص بتخصيص حقيقبة يد صغيرة لجمع الوثائق، مثل جواز السفر و الهوية مع تذاكر الطائرة، مع حقيقة أخرى تحملها في الظهر و أخرى للملابس، لكن هذا التوزيع عادة ما يؤدي إلى نسيان حقيبة التذاكر و الوثائق، في مكان ما نتيجة التشتيت الكبير الذي يحدث في المطار.

في حال فقدان الوثائق، حاول التواصل بأسرع وقت ممكن بشرطة المطار، وذلك لمساعدتك في العثور على حقيبتك.

02 – لا تنسى التأكد و معرفة طرق الذهاب للمطار

عادة ما تقع المطارات في مناطق بعيدة عن المدينة، مما يجعل طريقة الوصول إليها صعبة، أو غالية التكلفة، لهذا قبل السفر حاول دائما معرفة أفضل الطرق للوصول إلى المطار، هكذا ستعرف الوقت الذي يقتضيه الوصول إلى المطار، وذلك سيساعدك على الخروج في الوقت المناسب من المنزل، كي تتجنب قضاء الكثير من الوقت في المطار.

03 – حاول تنظيم و إدارة الوقت

بعد معرفتك لمكان تواجد المطار، وأفضل طريقة للوصول إليه، تنظيم وقتك، أولا للوصول في الوقت المناسب، كي تتجنب إما الوصول باكرا للغاية، فتنهك بالإنتظام، أو تصل متأخرا للغاية، فتفوتك الطائرة، خاصة أن إجراءات تسجيل الدخول قد تأخذ وقتا طويلا، وتذكر إذا منحكم شخص الأسبقية فهناك عشرات آخرين لن يمنحوك الاسبقية، و الطائرة لن تؤخر إقلاعها من أجل شخص واحد.

04 – إحجز دائما عبر الأنترنت

الحجز على شبكة الأنترنت عادة ما يكون أرخص، وذلك رغبة من شركات الطيران في الحد من اليد العاملة، فتقوم بعمل تخفيضات جد مهمة على الأنترنت، هذا بالإضافة إلى وجود شركات مختصة بتقديم مقارنات في الأسعار بين الشركات، فغالبا ما تكون هناك شركات تقدم أسعار جد تنافسية، وتخفيضات قد تصل إلى 90% أحيانا، خاصة في بعض الفصول، حيث يمكن التحليق من المغرب إلى إسبانيا، أو فرنسا ب أقل من 50 دولار.

وهناك شركات طيران تقوم بفرض زيادة قدرها 30 دولار إذا قررت أن تذهب للمطار من أجل حجز التذكرة.

05 – حاول تجنب قضاء الليلة في المطار

أغلب المطارات مجهزة بمقاعد غير صالحة للنوم، أو قضاء الليل، مما قد يجعل تجربة النوم في المطار مزعجة للغاية، فيجتمع البرد القارس، مع الضجيج و عدم الراحة، بالإضافة إلى أسعار الوجبات الغالية، التي ستجعل من تلك الليلة كابوسا لا ينتهي.

06 – إعرف الوزن القانوني المسموح به في الطائرة

غالبا ما تضع شركات الطيران قيودا على الوزن المجاني المسموح به، فمثلا عند تجاوزك لوزن محدد من طرف شركات الطيران، ستكون مضطرا إلى دفع مبالغ إضافية، وفي بعض الأحيان يتم إرسال الحقائب بشكل منفصل، فقد تتأخر 24 ساعة و أحيانا أكثر.

لهذا عليك دائما الحرص على حزم الأمتعة التي تحتاجها بشكل ضروي للغاية فقط.

07 – لا تغلف الأمتعة

يعتقد البعض أن تغليف الأمتعة سيقيها من الغبار، أو السرقة، لكن هذا غير صحيح، فعند وصولك للمطار في الغالب سيطلب منك تمزيق الغلاف من أجل التفتيش، إذا كنت تخشى من إتساخ الحقائق، هناك حقائق تباع بشكل منفصل لتغطية الحقائب، وعادة ما تكون سهلة الفتح، أما بالنسبة للحماية، فعيك شراء حقائب ذات جودة عالية، وتتوفر على قفل قوي.

لا تنسى وضع رقم الهاتف الإميل و إسمك الكامل في مكان ظاهر على الحقيبة، حتى في حال ضياعها سيكون من السهل معرفة معلوماتك للتواصل معك.

08 – معرفة القانون بخصوص السوائل

يمنع وضع السوائل على متن الطائرة، يجب عليك وضع الشامبو و أي زيت أو سائل في الحقائب و الأمتعة التي تسجل وترسل بشكل منفصل، اما أنت فلا يسمح لك بحمل السوائل إذا تجاوزت 100 ميليلتر

في بعض المطارات لديهم قوانين أكثر صرامة، مثل وارسو، حيث عليك وضع هذه السوائل وأيضا علب المكياج، في حقائق شفافة.

09 – تجربة أطعمة غير معتادة قبل الإقلاع

المطار ليس مكانا لتجربة أطعمة جديدة، فأنت لا تعرف كيف ستتفاعل معدتك مع هذه الأطعمة، يمكن لها أن تفسد تجربة السفر، و أن تسبب مشاكل صحية.

10 – الفزع

هناك الكثير من الأشياء التي يمكن أن تحدث في المطار، كتأخر الطائر، أو إلغاء الرحلة، أو حتى يمكن أن تتوه في المكان، لكن هذه الامر لا يجب أن تؤثر عليك وتدفعك لدخول في حالة من الهلع.

توجه إلى أول مركز توجيه، وسيتم إخبارك بالضبط ما هي الأمر التي عليك القيام بها.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع