يفضل الكثير من الناس فصل الشتاء على فصل الصيف بسبب ارتفاع درجات الحرارة، ليس فقط بسبب التعرق الكثير بل بسبب تأثيرها على قدرتهم على النوم، حيث يكون من الصعب التمتع بنوم هانئ خلال الصيف. ومع ارتفاع درجات الحرارة في الفترة الحالية واجتياح موجات الحر الشديدة المنطقة العربية إجمالاً، قررنا أن نستعرض عليكم مجموعة من النصائح التي ستساعدكم على النوم لو التزمت بها.

— تجنب القيلولة في فترة النهار حتى لو شعرت بالرغبة في النوم، ووفر وادخر ذلك لوقت الليل.

— ارتدي ملابسا خفيفة فهي تسهل عليك الخلود للنوم في ظل ارتفاع درجات الحرارة. لا يحبذ وضع الملابس في المبرد ثم ارتدائها كما يفعل البعض، فقد يولد ذلك رد فعل عكسي من الجسم حيث يقوم بإنتاج الحرارة وهذا ما قد يعيقك عن النوم.

— قم بتقليل فرش السرير قدر الإمكان واستخدام ملاءات قطنية تمتص العرق، ولكن ضع بعض الأغطية قريبا منك فقد تشعر بالبرودة أثناء نومك وهذا ما قد يتسبب في استيقاظك.

— لا تسمح لارتفاع درجة الحرارة بأن تدفعك لتغيير روتين نومك المعتاد، بل حافظ على نفس التوقيت الذي تخلد فيه للنوم.

— حافظ على برودة الغرفة قدر الإمكان، أسدل الستائر ولا تسمح لأشعة الشمس أو الهواء الساخن بأن يدخل للغرفة خلال النهار وافتح النوافذ قبل النوم حتى يدخل النسيم المنعش لمكان نومك.

— يمكنك استخدام مروحة صغيرة للمساهمة في تبخر العرق والحفاظ على درجة حرارة الجسم الداخلية بشكل متوازن.

— اشرب كميات كافية من الماء في النهار حتى تحافظ على رطوبة الجسم ولا تستيقظ بسب العطش، ولا تكثر من شرب السوائل قبل موعد النوم حتى لا تضطر للقيام للحمام.

— لا تفرط في تناول الكافيين لأنه يسبب الأرق ويجعلك تواجه مشاكل حقيقية في النوم.

— لا داعي للتوتر لو لم تقدر على النوم، بل اشغل نفسك بشيء هادئ مثل قراءة كتاب أو حتى طي الملابس وترتيبها. المهم ألا تلجئ للهاتف والشاشات الإلكترونية لما لها من تأثير على رغبة الشخص في النوم.

— خذ حماما دافئا وتأكد من ألا يكون الماء باردا حتى لا ينشط الدورة الدموية ويزيد من إنتاج الحرارة.

— لو وجدت صعوبة في النوم، قم بتغيير مكان نومك لغرفة ذات جو أفضل ومكان مناسب بعيدا عن الإزعاج والأضواء.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع