أعلن بوتن أن بلاده قامت بتطوير لقاح قادر على الوقاية من فيروس كورونا، هذا الخبر جعل أنظار العالم تتجه نحو روسيا، وذلك إما بحثا عن مزيد من التفاصيل أو التعمق أكثر في تاريخ روسيا في محاربة الأمراض المعدية، أو القاتلة و التي تطلبت تدخل علماء روس بشكل فردي أو تعاون جماعي مع علماء آخرين من أنحاء العالم من أجل تطوير لقاح فعال ضد مرض ما، في هذا المقال سنتعرف على بعض أشهر اللقاحات التي تم تطويرها من طرف علماء روس على مر التاريخ.

لقاح الجذري

لدى روسيا تاريخ طويل مع تشجيع اللقاحات، فقد شجع قيصر روسيا اللقاحات وصل به الأمر إلى تسمية طفلة يتيمة "Vaccinoff" و تعتبر أول شخص يلقح بلقاح الجذري، مع تقديم معاش شهري لها مدى الحياة.

قضى مرض الجذري على ملايين الأشخاص في روسيا و العالم، ولاحظ الأطباء أن الشخص الذي يصاب بالجذري لا يصاب به مرة أخرى، وكان هذا قبل ظهور نظرية المناعة المكتسبة، حاول الأطباء إستغلال هذه النقطة من أجل منح فرصة للنجاة للأشخاص الذي لم يصابوا، وكانت الطريقة غير آمنة حسب المعايير الحالية، تجرح ذراع الشخص وتوضع به عيان من الجذري من شخص مريض، كانت نسبة الوفاة من اللقاح تعادل حوالي 2% في حين أن نسبة الوفاة من الإصابة المباشرة بالمرض تتجاوز 40%

يعتبر لقاح الجذري أول لقاح تعرف عليه البشر.

لقاح شلل الأطفال

في منتصف القرن العشرين ، شهد العالم كارثة جديدة، وتمثلت في شلل الأطفال حيث كان معدل الوفايات 10% مع التسبب في 40% من حالات الإعاقة لدى المرضى، بدا إنتشار الوباء في روسيا سنة 1949 وكان يتسبب في وفاة 12.000 شخص في السنة.

سنة 1955 بدأت الولايات المتحدة الأمريكية في إنتاج لقاح الأطفال، في هذه الأثناء كان العالم "Albert Sabin" يعمل على تطوير لقاح أكثر أمانا و أقل تكلفة، لكن لم يسمح له بتجربة اللقاح في الولايات المتحدة الأمريكية، لهذا إتفق مع العالم "Mikhail Chumakov" من أجل إتمام تطوير اللقاح في روسيا، وبعد المرور بمجموعة من التعقيدات و الرفض، إستطاع العالمين الحصول على لقاح وتجربته و تم تطعيم 77.5 مليون شخص ضد شلل الأطفال في الاتحاد السوفياتي.

في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي ، أنتج "مصنع مارات للحلويات" حلويات ضد شلل الأطفال.

لقاح ضد فيروس كورونا COVID-19

بعد ظهور الوباء بشكل فعلي سنة 2019 إنتشر فيروس كورونا COVID-19 في كل أنحاء العالم، حاولت الدول فرض إجراءات الوقاية لمنع إنتشاره، لكن ولحدود كتابة هذا المقال تجاوزت عدد الإصابات 20 مليون إصابة و أكثر من 700 ألف حالة وفاة.

تتسابق الدول و المختبرات العملاقة حول العالم من أجل تحقيق إنجاز علمي بإنتاج لقاح آمن قادر على القضاء على الوقاية من فيروس كورونا، وقد أعلن الرئيس الروسي فلاميدير بوتن الثلاثاء 11/08/2020 تسجيل أول لقاح في العالم قادر على الوقاية بشكل فعال من فيروس كورونا.
وقد صرح مسؤولون في الولايات المتحدة عن مخاوفهم من اللقاح الجديد كونه لم يكمل التجارب السريرية بعد حسب تصريحاتهم.

في حين يقول الرئيس الروسي بوتن : "اللقاح يعمل بشكل فعال بما فيه الكفاية، ويشكل مناعة مستقرة، وأكرر أن اللقاح مر بجميع الاختبارات اللازمة"، وشكر العلماء الذين طوروا اللقاح على "هذه الخطوة الأولى المهمة جدًا لبلدنا ، وللعالم بأسره عمومًا" حسب قوله.

لمتابعة آخر المعلومات حول فيروس كورونا، تابع منصتنا الخاصة المتجدد على مدار الدقيقة عبر هذا الرابط :

https://corona.haltaalam.info/

 

التعليقات

Name :
أحمِد الله جدا على هذا الخبر المفرح بشأن لقاح كورونا، لكن متى سيصل إلينا وهل سيتم ذلك قبل عام 2021 ام بعد ذلك؟ ..وشكرا، كل مواضيعكم جميلة، إستمروا .
رد

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع