حذر علماء في منظمة الصحة العالمية يوم الاثنين 11/01/2021 من أن التطعيمات الجماعية لن توفر مناعة قطيع ضد فيروس كورونا هذا العام 2021، حتى مع قيام أحد المنتجين الرئيسيين بتعزيز توقعات الإنتاج. في غضون ذلك ، أطلقت إنجلترا أول مواقع تلقيح جماعي لها في المدن الكبرى ، لاستباق الانتشار السريع لسلالة جديدة من المرض هناك. أصاب الوباء أكثر من 90 مليون شخص وتجاوز عدد القتلى 1.94 مليون منذ أن أكدت الصين أول حالة وفاة في مدينة ووهان بوسط البلاد قبل عام. للإطلاع على أحدث الأرقام لحظة بلحظة في العالم العربي، تابع منصتنا  corona.haltaalam.info 
سيطرت الصين على الفيروس إلى حد كبير ، لكنها تعالج عددًا من الإصابات المحلية. تم وضع أكثر من نصف مليون شخص قيد الإغلاق في بكين يوم الاثنين حيث فرضت الحكومة إجراءات صارمة للقضاء على عدد قليل من الحالات. ومع ذلك ، ارتفعت أعداد الإصابات في جميع أنحاء أوروبا ، خاصة وأن بريطانيا تعاملت مع سلالة جديدة من المرض قد تؤدي إلى اكتظاظ المستشفيات.
أكدت روسيا يوم الأحد أول حالة إصابة بسلالة فيروس كورونا الجديد في المملكة المتحدة ، والتي يخشى العلماء أن تكون أكثر عدوى بشكل ملحوظ. كما انتشر الفيروس في جميع أنحاء الولايات المتحدة ، البلد الأكثر تضررا ، حيث تلقى الرئيس الأمريكي المنتخب المحتمل جو بايدن علنا جرعته الثانية من اللقاح. قالت شركة BioNTech الألمانية إنها قد تنتج ملايين الجرعات من جرعات فيروس كورونا أكثر مما كان متوقعًا في الأصل هذا العام ، مما يرفع توقعات الإنتاج من 1.3 إلى ملياري.
كان إعلان شركة BioNTech ، التي اشتركت مع شركة Pfizer الأمريكية لإنتاج أول لقاح معتمد في الغرب ، بمثابة دفعة للبلدان التي تكافح من أجل توصيل اللقاحات.
لكن الشركة حذرت أيضًا من أن COVID-19 "من المحتمل أن يصبح مرضًا مستوطنًا" ، وقالت إن اللقاحات ستحتاج إلى مكافحة ظهور متغيرات فيروسية جديدة و "استجابة مناعية تتضاءل بشكل طبيعي".
في وقت لاحق من يوم الاثنين ، حذرت كبيرة العلماء في منظمة الصحة العالمية ، سوميا سواميناثان ، من أن إنتاج جرعات اللقاح الكافية وإدارتها سيستغرق وقتًا لوقف انتشار الفيروس.

قالت سوميا سواميناثان:

"لن نحقق أي مستويات من المناعة أو مناعة القطيع في عام 2021"

 مشددة على الحاجة إلى الحفاظ على التباعد الجسدي وغسل اليدين وارتداء الأقنعة لكبح الوباء.

بريطانيا ، أول دولة توافق على حقنة Pfizer / BioNTech ، فتحت سبعة مواقع تطعيم جماعية في جميع أنحاء إنجلترا يوم الاثنين.

لكن كبير المسؤولين الطبيين في إنجلترا كريس ويتي قال لتلفزيون بي بي سي:

"الأسابيع القليلة المقبلة ستكون أسوأ أسابيع هذا الوباء من حيث الأرقام في خدمة الصحة الوطنية".

وأضاف :

"ما يتعين علينا القيام به ، قبل أن يكون للقاحات تأثيرها ... هو أننا بحاجة حقا إلى مضاعفة مراقبة إجراءات الإغلاق"

تبدأ الهند - التي تضم ثاني أكبر عدد من حالات الإصابة بالفيروسات في العالم - في تطعيم 1.3 مليار شخص اعتبارًا من يوم السبت في مهمة ضخمة ومعقدة.

قال مسؤولون روس يوم الاثنين إنهم سيجرون تجربة جرعة واحدة من لقاح Sputnik V في البلاد ، كجزء من الجهود المبذولة لتوفير حل مؤقت للبلدان المتضررة بشدة.

وفي غضون ذلك ، أغلقت جنوب إفريقيا الحدود البرية لمدة شهر لمواجهة عودة غير مسبوقة في الحالات التي يغذيها سلالة فيروسية جديدة.

لا تزال هناك قيود قائمة بالفعل ، مثل حظر بيع المشروبات الكحولية والتجمعات الكبيرة ، وحظر التجول طوال الليل.

قال رئيس الوزراء البرتغالي أنطونيو كوستا ، الإثنين ، إن إغلاقًا جديدًا لا مفر منه ، حيث عانت البلاد من أعداد قياسية من الوفيات والإصابات بالفيروس.

وقال كوستا للصحفيين نحن بالتأكيد نواجه موجة ثالثة من الفيروس.

شددت لبنان القيود المفروضة على الفيروسات بإغلاق تام لمدة 11 يومًا وقيود سفر جديدة.

كان فريق من 10 علماء من منظمة الصحة العالمية يستعدون لمهمة إلى الصين يوم الخميس للتحقيق في أصل المرض.

وقالت لجنة الصحة الوطنية ببكين في بيان لم يقدم مزيدًا من التفاصيل ، إنها

"ستجري تعاونًا بحثيًا مشتركًا بشأن أصول COVID-19 مع العلماء الصينيين".

وتأتي الزيارة بعد أكثر من عام على بدء تفشي الوباء وسط اتهامات بأن بكين حاولت إفشال التحقيق في الفيروس.

قادت الولايات المتحدة وأستراليا دعوات دولية لإجراء تحقيق مستقل ، مما أغضب الصين.

مرت الذكرى السنوية لأول حالة وفاة تم الإبلاغ عنها دون أن تحمل أي علامات يوم الإثنين في ووهان ، حيث كان الركاب يتنقلون بحرية للعمل ، وتزدحم الحدائق والمتنزهات على ضفاف النهر بالزائرين.

وقال شيونغ ليان شنغ البالغ من العمر 66 عاما لوكالة فرانس برس :

"ووهان هي المدينة الأكثر أمانا في الصين الآن ، حتى في العالم بأسره".

 للإطلاع على أحدث الأرقام بخصوص فيروس كورونا في العالم العربي، تابع منصتنا لحظة بلحظة  corona.haltaalam.info 

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع