هناك نوعان من الزواج: زواج عن حب حيث يحدث بعد علاقة حب بين الشخصين، وزواج تقليدي أو زواج مدبر يتم فيه ترشيح فتاة للشاب أو للعائلة فيتم الزواج. هناك تباين كبير في الآراء بين الناس حول نوع الزواج الأفضل، ولكن تبقى لكلا النوعين مميزات وإيجابيات كثيرة وفي نفس الوقت عيوب وسلبيات، كلها سنقوم بعرضها في تفاصيل هذا المقال لمساعدتكم على اتخاذ القرار الأنسب لكم.

إيجابيات وسلبيات الزواج عن حب

أبرز إيجابية في الزواج عن حب هو أن الزوجان يعرفان بعضهما جيدا ومنذ فترة، وبما أنهما اتخذا قرار الزواج ببعضهما فهذا يعني بأنهما يحبان بعضهما ويعرفان الكثير عن بعضهما البعض، كما أنهم يريدان قضية بقية عمرهما مع بعضهما البعض. أيضاً يكون كلا الطرفين على معرفة ودراية كبيرة بصفات وطباع ومميزات وعيوب وسلبيات الآخر، لهذا تكون احتمالية التفاهم مع بعضهم البعض أعلى.

غالبا ما يتحمل كل طرف في الزواج عن حب مسؤولية قراراته واختياراته، وفي حال حدوث مشكلة وانتهت العلاقة فإنهما لا يقومان بلوم الآخر، حيث إن الزواج عن حب غالبا ما يكون أكثر استقلالا ويكون الزوجان قادران على التعامل بشكل أفضل مع المشاكل.

إيجابيات وسلبيات الزواج التقليدي

بالنسبة للخلافات التي تنشب بين الزوجين في حالة الزواج التقليدي فإنه غالبا ما يكون حلها سهلا والسبب هو أن هذا النوع من الزواج لا يجمع بين زوجين وحسب بل بين عائلتين. في الزواج التقليدي، يقود الآباء الأبناء لكي يتجاوزوا عقبات ومشاكل الزواج بنجاح وهذا ما يفسر نجاح الزواج التقليدي في معظم الأحيان.

لكن في وقتنا الحالي أصبح الكثيرون يفضلون الزواج عن حب بسبب الانشغال الكبير بالأعمال والحياة والذي لا يمنحك الوقت الكافي للتعرف على الطرف الآخر بعد الزواج منه في حال الزواج التقليدي. أيضاً، يصاب الكثيرون بالإحباط بسبب الالتزامات الاجتماعية الكثيرة الناتجة عن الزواج التقليدي.

في النهاية، لكل من الزواج التقليدي والزواج عن حب عيوب ومميزات لهذا لا بد من الاطلاع جيدا عليها قبل اتخاذ القرار.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع