على الرغم من الفوائد العديدة لممارسة التمارين الرياضية، إلا أن ممارستها في الطقس الحار يشكل جهدا إضافيا على الجسم وقد يعرض الشخص للإصابة بضرب الشمس والإنهاك الحراري وهذا ما يجعلها خطيرة. قبل ممارسة الرياضة، قم بإلقاء نظرة على حالة الطقس فإن كان حارا أو كان شديد الرطوبة فعليك اتخاذ الاحتياطات التالية من أجل الحفاظ على سلامتك.

توقيت ممارسة الرياضة

خلال فصل الصيف، ينصح بممارسة الرياضة في أبراد أوقات النهار التي هي ساعات الصباح الأولى (قبل شروق الشمس)، حيث يكون التمرين في ذلك الوقت ممكنا ويكون الجو هادءا وباردا بعض الشيء، ناهيك عن أن هذا يمنحك العديد من الفوائد. لو كنت تريد ممارسة الرياضة مساء فاحرص على أن تفعل ذلك عندما تنخفض درجات الحرارة.

ارتداء ملابس مناسبة

ابتعد عن الملابس الداكنة لأنها تمتص حرارة الشمس، وا رتدي ملابس فضفافة لكي تسمح للهواء بتبريد البشرة، وينصح باختيار الملابس المصنوعة من البوليستر الذي يمتص الرطوبة وابتعد عن الملابس القطنية التي تحبس الحرارة.

شرب الماء

لو كان تمرينك الرياضي سوف يستمر لمدة تفوق الساعة فقم بشرب نصف لتر من الماء قبل ساعتين وثلث لتر قبل ربع ساعة من التمرين لتعويض السوائل التي ستفقدها ولتفادي الإصابة بالجفاف. عند الانتهاء من التمرين، قم بشرب الماء أيضاً.

استخدام الظل

ابتعد عن الأرصفة والإسفلت لأنه يمتص الحرارة ويكون حارا وتحرى الأماكن المظللة لأنها تكون أكثر برودة.

لا تُسرع

ابتعد عن السرعة خلال الطقس الحار لأن كل خطوة تتعرق فيها ستتطلب منك المزيد من الجهد مما يسبب لك الإرهاق.

احذر ارتفاع الرطوبة

يقوم الجسم بتبريد نفسه أثناء ممارسة الرياضة بتبخر العرق من على سطح الجلد، ولكن هذا الأمر لا يمكن عندما تكون نسبة الرطوبة عالية في الجو حيث يكون مشبعا ببخار الماء بالفعل، لهذا ينصح بالتمرّن بالداخل عندما يكون الجو حارا أو رطبا للغاية.

الحذر من علامات الخطر

عندما تشعر بالتعب الشديد أو الصداع أو الدوار أو أي تشنج عضلي عند ممارسة الرياضة في الطقس الحار فقم بتوقيف تمرينك على الفور وابتعد عن الحرارة وقم بتبريد جسمك فوراً فقد تكون في منطقة ضربة الشمس ومعرضا للخطر.

التحلي بالمرونة

عندما لا يسمح لك الطقس بممارسة الرياضة (الجري مثلا) فلا تجبر نفسك على ذلك، بل قم بتخفيض المسافة أو استبدل النشاط الرياضي بآخر مناسب مثل السباحة. يمكنك ترتيب مواعيد تمارينك الرياضية حسب توقعات الطقس.

استخدام الملحقات الخاصة

هنالك مجموعة من الملحقات التي ينصح باستخدامها عند ممارسة الرياضة في الطقس الحار مثل حزام الذراع الذي يمكنك حمل قارورة ماء به من أجل الترطيب. ارتدء النظارات الشمسية للحماية من أشعة الشمس الضارة وكذلك حقيبة يمكن وضع كريم واقي من الشمس بها.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع