لدى الأشخاص الناجحين والمبدعين في هذه الحياة طقوس صباحية خاصة بهم تنحصر في مبدأ الاستيقاظ المبكر مع ساعات الفجر الأولى، ولكن معظم الناس لا يستطيعون الالتزام بهذا الأمر بسبب نمط حياتهم المختلف. والخبر المفرح أنهم لا يحتاجون لهذا الأمر حتى يصبحوا أكثر سعادة وإنتاجية، لأن هناك بعض الممارسات والعادات البسيطة التي يمكنهم القيام بها في مدة 10 دقائق يومياً وكل صباح وتجعل أيامهم أكثر سعادة وجمالاً.

التأمل:

تم إثبات أن للتأمل العديد من الفوائد على الصحة النفسية والجسدية للشخص، فهو يساعدك على التعامل مع المشاعر السلبية ويقوي الذاكرة والجهاز المناعي. أنت لست مضطراً للجلوس متأملاً لعدة ساعات، بل مدة 5 إلى 10 دقائق كافية جداً بشرط أن تفصل نفسك عن محيطة وتجلس بهدوء ولا تجعل شيئاً يشغل بالك. بداية الصباح بهذه الطريقة ستجعل نهارك خالي من الانفعالات والمشاعر السلبية.

تخيل يومك:

تخيل كيف سيمر يومك بحلوه ومرّه، فهذا الأمر سوف يساعدك بشكل كبير على التحضير نفسياً لكل أمر محتمل حدوثه وسوف تساعدك على إيجاد حلول للمشاكل حتى قبل وقوعها. فأنت بلا شك تعرف ردة فعل صديقك أو شريكك على أمر ما، لهذا يمكنك التفكير مسبقاً بحل وسط يجنبك الدخول في خلافات معه.

كن ممتنا لـ3 أمور :

سيجعلك هذا التمرين تشعر بحالة من الصفاء الروحي وستمدك بالسعادة، وهي أفضل طريقة ممكنة لبدء النهار. قم بكتابة 3 أمور تشعر بالامتنان لأنها موجودة في حياتك ولا تحاول التركيز على الأمور المادية كالمال أو السيارة أو البيت، بل ركز على ما هو أهم من ذلك بكثير كالتمتع بصحة جيدة والأصدقاء والعائلة أو الصفات الحسنة الموجودة في شخصيتك والتي تجعلك تشعر بالفخر كالأمانة والصدق والإيثار.

تحديد الأولويات:

قد تذهب لمكان عملك وتجد أن هناك العديد من المهام تنتظرك من أجل إنجازها، فتبدأ بالعمل على مهمة ما ثم ما تلبث أن تغير رأيك وتنتقل للعمل على مهمة أخرى وهكذا. بالإضافة إلى أن هذا الأمر يضيع وقتك فإنه يصيبك بالتوتر والقلق. لهذا ومن أجل تفادي هذا الأمر قم بالتخطيط المسبق والدقيق وتحديد الأولويات قبل انطلاقك في نهارك، فهذا الأمر سيجعلك أكثر إنتاجية وهدوء.

ما الذي سيجعلك نهارك رائعاً؟

تمرين عقلي ونفسي آخر لن يستغرق أكثر من 5 دقائق. اكتب الأمور التي يمكنها جعل يومك رائعاً وأكثر إنتاجية دون تعقيد الأمور، فقط فكر في الأمور المؤثرة والبسيطة في نفس الوقت. مثلاً، يمكنك كتابة “الخلود للنوم مبكراً” لأنه سيجعلك تنعم براحة كافية وسيجعلك أكثر إنتاجية في اليوم التالي، أو “تمضية ساعة مع الأصدقاء مع العمل” لأنها ستجعلك أكثر سعادة. لا يجب الاستهانة بهذا التمرين، بل الالتزام اليومي به يجعلك تدرك جيدا ما يسعدك وما تحتاج إليه حتى تصبح ناجحاً في مختلف المجالات.

المشي ل10 دقائق 3 مرات في الأسبوع:

حسب دراسة صدرت مؤخراً فقد تبين بأن عشر دقائق من المشي ولثلاث مرات في الأسبوع كافية للتأثير بشكل جذري على مزاجك وسعادتك وتساعد الشخص على التخلص من الاكتئاب المرضي.

ممارسة التمارين لبضع دقائق:

أفضل طريق لبدء اليوم هو ممارسة التمرين في الصباح. لست مضطرا للخروج للقيام بذلك فالبدائل عديدة وتحتاج ل10 دقائق فقط قبل تناول الفطور حيث يمكنك القيام بأي تمرين يناسبك وللمدة التي تناسبك. المهم هو رفع معدلات الطاقة والمساعدة على خسارة الوزن.

ترتيب السرير:

قد يرى البعض الأمر تافهاً ولكنها عادة يومية تجعل نهارك أفضل بأشواط حيث تحسن إنتاجيتك في العمل وتؤسس عادات إيجابية أخرى على المدى الطويل.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع