المنطق والحس السليم هما أفضل أدواتنا لحل المشكلات التي تصادفنا، ومساعدتنا في العثور على أفضل حل يحقق أفضل النتائج، لكن عندما يتعلق الأمر بالمفارقات، فالأمر يختلف، وذلك لأن الحلول التي توفرها، تشبه المتاهة التي تنتهي بحل في النهاية، في هذا المقال سنضع بين يديك بعض أهم المفارقات الفكرية.

مفارقة الغراب

تسمى أيضا بمفارقة “مفارقة همبل” نسبة للفيلسوف “كارل هيمبل”، كان هدفه إثبات أنه عندما تتزامن الأحداث بمرور الوقت مع ظروف النظرية، تزداد ثقتنا في هذه النظرية.

لتوضيح حجته ، أعطى مثالًا: “كل الغربان سوداء”.

إذا فحصنا ملايين الغربان ، سنلاحظ أنها جميعًا سوداء. لهذا ، سنعتمد أكثر فأكثر على حقيقة أن النظرية التي تقول “كل غراب أسود” هي عبارة حقيقية. وعند ملاحظة تفاحة حمراء ، ولأنها ليست سوداء ، سنفترض أنها “ليست غراب” ، وهذا سيزيد من قناعة أن عبارة “كل الغربان سوداء” صحيحة.

للتعمق في النظرية بشكل أكبر وفهم التفاصيل الدقيق و الفلسفية المرتبطة بها تابع الرابط التالي :
https://en.wikipedia.org/wiki/Raven_paradox

المفارقة إبيمينيدز

في جزيرة كريت اليونانية القديمة ، قال رجل يدعى “Epimenides of Knossos” أن جميع سكان كريت كذابون.

يبدو وكأنه بيان بسيط، ولكن إذا كان صحيحا أن سكان “كريتي” كاذبون، فإن إبيمينيدز، والذي هو أيضا من سكان “كريتي” لا يقول الحقيقة بشأن هذا البيان.

إذا كان من الغير الصحيح أن سكان “كريتي” كاذبون، فإن بيان “إبيمينيدز” كاذب

لمعرفة المزيد عن هذه المفارقة يمكن الإطلاع عليها عبر الرابط التالي :
https://en.wikipedia.org/wiki/Epimenides_paradox

مفارقة أبيلين

تم اقتراح هذه المفارقة الاجتماعية من قبل جيري بي هارفي في كتابه مفارقة أبيلين والتأملات الأخرى في الإدارة. في المثال ، تلعب عائلة لعبة الدومينو على شرفة المنزل: زوجان والأصهار موجودين.

يقترح والد الزوج الذهاب إلى أبيلين ، وهي بلدة تبعد 50 ميلاً عن مكان وجودهم. تقول الزوجة أنه من الجيد القيام بالرحلة ، على الرغم من أنها غير مقتنعة ، لأنه يوم حار. ومع ذلك ، فهي تعتقد أنه لن يتفق معها أحد. يقبل الزوج أيضًا ، على افتراض أن حماته حريصة على الذهاب ، وهكذا ، انطلقوا في رحلتهم.

كما توقعت الزوجة ، كانت رحلة طويلة وحارة ومتعبة. كان الطعام الذي تناولوه في المقهى الذي توقفوا فيه سيئًا ، وقرروا العودة إلى المنزل بعد بضع ساعات. في طريق العودة ، تذكر الزوجة بنبرة ساخرة أن الرحلة لم تكن فكرة جيدة جدًا. رد الزوج بأنه لم يوافق عليه إلا لإرضاء حماته. لم تعبر في الواقع عن رأي حول الرحلة ، ويقول والد الزوج إنه اقترح الرحلة لأن الجميع كانوا يشعرون بالملل.

لقد كانوا في حيرة من سبب قيامهم بعمل مشترك لم يرغب أحد في اتخاذه. في هذه المفارقة ، يحاول هارفي شرح كيف قد تجبرنا بعض المواقف على القيام بأشياء لا تتناسب بالضرورة مع إرادتنا.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع

وسوم الموضوع