الإنسان كائن اجتماعي بطبعه، وهو يسعد بتواجد الناس والأقارب والأحبة والأصحاب حوله، بينما شعوره بالوحدة قد يؤثر كثيرا بالسلب على حياته. يشتكي الكثير من الناس من أن الآخرين لا يحبونهم ويبتعدون عنهم وينفرون منهم، ولا يدرون سبب ذلك، بينما الحقيقة أن السبب عائد لهم هم، حيث إنهم يقومون ببعض التصرفات والأفعال التي تجعل الآخرين يبتعدون عنهم. فيما يلي نرصد عليكم خمسة من تلك الحالات.

عدم الإفصاح عن المشاعر

الشخص الذي يكتم مشاعره ولا يعبر عنها يكون معرضا بشكل أكبر لأن يبتعد عنه الآخرون، حيث إنهم لا يرون بأنه شخص اجتماعي أو جذاب مقارنة بمن يعبر عن مشاعره. حسب الباحثين، ربما هذا الأمر له علاقة بمبدأ المبادلة، حيث إن البشر يبحثون عن أشخاص يقابلون مشاعرهم بمشاعر مماثلة ولا يقيمون العلاقات بشكل عشوائي، لهذا لو كنت تريد أن تكون محبوبا ولا يبتعد عن الناس، عبر عن مشاعرك.

كتاب مفتوح

يقوم بعض الأشخاص بكشف بعض المعلومات الشخصية جدا والسرية والحساسة حولهم رغم عدم مرور وقت طويل على دخولهم للعلاقة، حيث يعتقدون بأن هذا الأمر يزيد من الثقة ويعمقها مع الطرف الآخر، بينما حسب علماء النفس، هذا الأمر يجعل الشخص يبدو غير مستقر وهذا ما يؤدي لابتعاد الغير عنه. على العكس تماما، يرى الخبراء بأن التحدث عن معلومات حول المواهب أو ذكريات الطفولة يزيد من جاذبية الشخص.

المبالغة في اللطف

يبالغ الكثيرون في لطفهم مع الآخرين اعتقادا منهم بأن هذا يقوي العلاقة ويجذب الآخرين إليهم، بينما الحقيقة هي عكس ذلك. حسب دراسة تابعة لجامعة واشنطن أجريت في عام 2010، يميل الشخص للشك في الشخص الذي يبالغ في التعامل بلطف في أن لديه دوافع خفية لهذا قد يبتعد عنه.

الروائح الكريهة

لو كنت شخصا لا يهتم بنظافته الشخصية وتصدر منه الروائح الكريهة سواء رائحة العرق أو الريح أو التجشؤ أو الفم، فاعلم بأنك معرض بشكل كبير لأن ينفر الآخرون عنك بسبب ذلك، والسبب هو أنك لا تراعي قواعد الإتيكيت واحترام الآخرين.

التعامل بغموض

يتعمد بعض الأشخاص التعامل بغموض مع الآخرين حيث يعتقدون بأن ذلك يضفي عليهم رونقا خاصا ومميزا، بحيث لا يكشفون الحقائق للآخرين ولا يقدمون أجوبة مباشرة وشفافة للأسئلة التي تطرح عليهم. على العكس تماما، هذا التصرف يبعد الآخرين عنك.

التعليقات

Treen :
صفاتي انا أن احب الغموض وعدم الأفراح عن المشاعر
رد
.. :
...
رد

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع