الكذبة البيضاء هي نوع من أنواع الكذب، يلجئون إليها خوفاً من عواقب متوقعة أو حرصاً على عدم إيذاء مشاعر الآخرين. يرى البعض بأن استخدام الكذبة البيضاء أمر ضروري من أجل الحفاظ على توازن حياة الأفراد لأن الصراحة المطلقة ليست السبيل الوحيد، ولكن آخرون يرون بأنها على المدى البعيد تصبح مؤذية تماماً. نقدم لكم في هذا الموضوع بعض الحالات التي يمنع فيها استخدام الكذبة البيضاء في مقابل حالات أخرى يمكن فيها استخدام الكذبة البيضاء.

متى يمنع عليك استخدام الكذبة البيضاء؟

عندما لا تريد التواجد في مكان معين:

أغلب الأشخاص يستخدمون الكذبة البيضاء عندما لا تلبية دعوة أحدهم أو التواجد في مكان ما. المشكلة تكمن هنا في أن الشخص يعتقد أنك بالفعل كنت تود التواجد لكن لظروفك الخاصة لا تستطيع تلبية الدعوة، ولهذا سوف يقوم بدعوتك مجدداً وسوف تقدم له الأعذار مرة أخرى حتى يكشف أمرك بسبب عدم قدرتك على احتواء الكذبة البيضاء. لهذا ينصح باستخدام الصراحة هنا وتبليغ صاحب الدعوة بأنك لا تريد الذهاب مع شرح أسبابك الخاصة. الصراحة سوف تحل مشكلتك مع صاحب الدعوة كما أنك لن تشعر بأنه يتوجب عليك الكذب في كل مرة يدعوك فيها، بالإضافة إلى أنك ستحافظ على علاقتك به، وسوف يتوقف عن دعوتك مرة أخرى لأنه يعرف أسبابك.

عندما تشعر بأن حاجاتك لا يتم تلبيتها:

في جميع العلاقات سواء العائلية أو الزوجية أو المهنية أو حتى علاقات الصداقة، عليك التعبير وبكل صراحة عما تحتاج إليه وعدم اللجوء للكذبة البيضاء حينما يطلب منك رأيك حول أمر ما. فالشعور بأنه يتوجب عليك الكذب وبأنك لا تستطيع التعبير عما يعجبك أو ما تريده مؤشر سلبي، لهذا عليك التعبير بكل صراحة عن الأمور وإلا سوف تجد نفسك في دوامة من الأكاذيب التي لا تنتهي والتي سوف تكشف عاجلا أم آجلا وسوف تكون النتائج وخيمة.

عندما تريد إنهاء علاقة ما:

عندما تريد إنهاء علاقة ما سواء علاقة صداقة أو زواج أو حب عليك اللجوء للصراحة والصدق حتى لو كانت النتائج مؤلمة. فاللجوء للكذب الأبيض لن يفيد في أي شيء سوى إطالة معاناتك ومعاناة الآخر.

عندما تقول للآخرين ما يريدون سماعه:

عندما تجد نفسك في موقف يجبرك على إخبار الآخرين بما يريدون سماعه على الرغم من أنك لا تتفق كلياً مع ما تقوله، حينها يجب عليك التوقف عن ذلك. لا يجب عليك قول الأمر بأسلوب فج لكن استخدم اللباقة لقول الحقيقة. فلو سألتك “هل أبدو جميلة في هذا الفستان؟” يمكنك الرد “اللون يجعلك تبدين جميلة، ولكن الفستان الآخر سيجعلك تبدين خلابة”. هذا المثال يجب تطبيقه على كل المواقف سواء المهنية أو الزوجية أو الغرامية أو الحياتية.

متى يمكنك استخدام الكذبة البيضاء؟

المناسبات الاجتماعية:

يمكنك استخدام الكذبة البيضاء في المناسبات الاجتماعية، خاصة مع الأشخاص الذين لا تربطهم بهم صلة، مثل قول “مسرور جدا بلقائك”، “دعنا نبقى على تواصل دائم”، “أنا بخير”. هذا جزء من اللباقة العامة ويجب عليك استخدامها حتى لو لم تكن مسروراً بلقائه، أو لا تريد البقاء على تواصل معه أو لا تشعر بأنك بخير.

تجنب العقاب في حالات معينة:

مشاكلك الخاصة لا يجب مشاركتها مع الآخرين مهما كانت سخيفة، فلو تأخرت عن العمل بسبب مشكلة عائلية في البيت فإن التحجج بالازدحام المروري على سبيل المثال أمر مقبول. ولكن نفس الحجة لا يجب استخدامها لتجنب العقاب في المنزل فلو تأخرت عن العودة من العمل للبيت بسبب لقائك بصديق لا تحبه زوجتك، فعليك إخبارها بالحقيقة.

للمحافظة على الحد الأدنى من العلاقات:

كلنا نملك علاقات مع أشخاص لا نكترث كثيراً لأمرهم لكننا نريد الحفاظ على علاقتنا بهم، فوجودهم ضروري بشكل أو بآخر لأنهم يشكلون المساحة الرمادية التي عادة تكون مريحة، لهذا فإن نوعية علاقتنا بهم تسمح لنا باستخدام الأكاذيب البيضاء.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع