يدعي ما يقرب من نصف سكان العالم أن واحدة من 10 لغات فقط هي لغتهم الأم. إذن ما هي أكثر 10 لغات إنتشارًا في العالم؟ قد تتفاجأ. يعد تحديد أكثر اللغات استخدامًا في العالم مهمة أكثر صعوبة مما قد تتخيله. يمكننا أن نقول ببعض الثقة أن لغة الماندرين والإنجليزية والإسبانية والعربية ستظهر في هذه القائمة، ولكن هناك بعض المفاجآت أيضًا! هل توقعت أن اللغة البنغالية هي من بين أكثر 10 لغات تحدثًا؟

ملاحظة: من المستحيل عمليًا تعيين بيانات أكيدة، على شكل "X مليون متحدث أصلي" ، لأي من هذه اللغات. ما يشكل لغة أو لهجة هو مادة متنازع عليها بشدة. الأمر الأكثر إثارة هو حقيقة أن ما نشير إليه ببساطة بكلمة "الصينية" هو في الواقع مجموعة كاملة من اللغات مجمعة بشكل ملائم في فئة واحدة. تستخدم "الهندية" أيضًا كمصطلح شامل لتغطية العديد من اللهجات.

أقوى 10 لغات في العالم حسب عدد المتحدثين بها

عند حسابها وفقًا لعدد المتحدثين الأصليين فقط، فهذه هي اللغات الأكثر استخدامًا في العالم:

 1. الصينية - 1.3 مليار ناطق بها

تختلف الأرقام على نطاق واسع - يقدّر موقع Ethnologue عدد المتحدثين الأصليين بـ 1.3 مليار ناطق أصلي، ويتحدث حوالي 917 مليون منهم لغة الماندرين - ولكن لا شك في أنها أكثر اللغات استخدامًا في العالم. إذا كنت ترغب في تعلم لغة يتحدث بها واحد من كل ستة أشخاص في العالم ، فهذه هي اللغة المناسبة لك. إن اللغة الصينية هي لغة نغمية تستخدم الآلاف من المخططات، وستبقيك مشغولًا بالتأكيد إن أردت تعلمها.

 2. الأسبانية - 460 مليون ناطق أصلي

إذا نظرنا فقط إلى المتحدثين الأصليين، فإن الإسبانية تتقدم على اللغة الإنجليزية بحوالي 460 مليون ناطق. إذا كنت تريد لغة تفتح لك قارات كاملة، فإن اللغة الإسبانية هي أفضل رهان لك. كما هو الحال مع جميع اللغات في هذه القائمة ، فإن سياسة اللغة والهوية المرتبطة بها متنازع عليها بشدة: اسأل الكاتالونية أو متحدثو الكيتشوا إذا كانت الإسبانية هي لغتهم المحلية وستحصل على إجابة مختلفة تمامًا. لكنها بالتأكيد هي اللغة الأساسية لمعظم أمريكا الجنوبية والوسطى ، وإسبانيا ، ومناطق كثيرة من الولايات المتحدة.

 3. اللغة الإنجليزية - 379 مليون ناطق أصلي

يوجد حول العالم حوالي 379 مليون فرد يتحدث الإنجليزية كلغة أم، قد تكون أنت واحدًا من 753 مليون شخص يتحدثون اللغة الإنجليزية كلغة ثانية. يشير هذا إلى النجاح الملحوظ للغة الإنجليزية كلغة مشتركة للأعمال والسفر والعلاقات الدولية. إن السهولة النسبية التي يمكن بها تعلم اللغة الإنجليزية (خاصةً بالمقارنة مع اللغة الصينية) والقوة الناعمة المنتشرة للثقافة الأمريكية تعني أن اللغة الإنجليزية ستستمر في الهيمنة على المستوى العالمي في المستقبل. بالنسبة للبعض ، لا تزال اللغة الإنجليزية مرادفة للفرصة والتطور وجودة حياة أفضل.

 4. الهندية - 341 مليون ناطق بها

الهند لديها 23 لغة رسمية ، ومن بينها الهندية / الأردية. هل كانت هذه لغة واحدة - هندوستانية - أو لهجتين لا يزال هذا الأمر محل نقاش حاد. يتم التحدث باللغة الهندية بشكل أساسي في شمال الهند وأجزاء من باكستان ، وتستخدم اللغة الهندية نص ديفناغري، بينما تستخدم الأردية الرموز الفارسية. قد اندلع الجدل حول دورها في التعليم والمجتمع الهندي مرة أخرى: يسعى رئيس الوزراء ناريندرا مودي، القومي الهندوسي ، إلى جعل اللغة الهندية تحل محل اللغة الإنجليزية في ولايات جنوب الهند كلغة أساسية للتواصل الرسمي. والتعليم ، وهي استراتيجية قوبلت بالمقاومة.

 5. العربية - 315 مليون ناطق بها

تشير الأرقام الحديثة إلى أن اللغة العربية يبلغ عدد الناطقين بها حوالي 315 مليون شخص. ولكن هذا مثال آخر على الأرقام التي لا تروي القصة الكاملة: تختلف العربية ، مثل الصينية ، اختلافًا كبيرًا في اللهجات المنطوقة الخاصة بها بحيث تكون مناسبة للغات وثقافات مختلفة، لتكون أكثر سلاسة ومرونة في التعامل اليومي بين العامة. اللغة العربية الفصحى الحديثة هي صيغة مكتوبة وقواعد أساسية ثابتة، وترتبط ارتباطًا وثيقًا باللغة العربية الفصحى للقرآن. ومع ذلك.

 6. البنغالية - 228 مليون ناطق أصلي

تقسيم البنغال من قبل البريطانيين في عام 1947 قسمت البنغال الغربية (الهندوسية)، التي أصبحت الآن جزءًا من الهند، عن نظيرتها البنغال الشرقية (معظمها من المسلمين)، بنغلاديش حاليًا. إنها لغة 130 مليون بنغلادشي وكثير منهم معرضون للخطر بسبب تغير المناخ. بحلول القرن المقبل، من المتوقع أن يتضاعف عدد السكان بينما من المتوقع أن تختفي 15 في المائة من مساحة الأرض تحت سطح البحر المرتفع.

 7. البرتغالية - 220 مليون ناطق أصلي

هذه لغة أخرى يعود نفوذها إلى ماضيها الاستعماري. ابتداءً من القرن الخامس عشر، جلب التجار والفاتحون البرتغاليون المتعطشون لغتهم إلى إفريقيا وآسيا والأمريكتين. ربما كان انتشار اللغة البرتغالية مرتبطًا في البداية بالاستعمار الأوروبي، لكن البلدان المستعمرة طورت ثقافاتها المليئة بالحياة والتي غيرت اللغة إلى الأبد. اليوم ، يتحدث اللغة البرتغالية 220 مليون ناطق أصلي في بلدان مثل البرازيل وجوا وأنغولا وموزمبيق والرأس الأخضر وغينيا.

 8. الروسية - 153 مليون ناطق أصلي

مع ما يقرب من 153 مليون متحدث أصلي ، تعد اللغة الروسية ثامن أكثر اللغات استخدامًا في العالم. اشتهرت بقواعدها الغامضة ونصها السيريالي الجميل، وهي لا تزال واحدة من اللغات الست المستخدمة في الأمم المتحدة، وأنتجت أعلام في الأدب العالمي أمثال دوستويفسكي ونابوكوف وتشيخوف وغوغول وتولستوي وبوشكين.

 9. اليابانية - 128 مليون ناطق أصلي

يعيش جميع المتحدثين الأصليين لليابانيين البالغ عددهم 128 مليونًا تقريبًا في اليابان - وبالتأكيد أكثر اللغات تركيزًا جغرافيًا في هذه القائمة. يفتخر اليابانيون بأنظمة كتابة مميزة، هيراغانا وكاتاكانا، بالإضافة إلى استخدام مكثف لأحرف كانجي الصينية. يمكن العثور على أكبر مجموعات للمتحدثين اليابانيين الذين يعيشون خارج اليابان في الولايات المتحدة والفلبين والبرازيل.

 10- لاندا (البنجابية الغربية) - 118 مليون ناطق أصلي

مع تقديرات متفاوتة لحوالي 118 مليون ناطق أصلي، فإن آخر بقعة في القائمة تذهب إلى… Lahnda ، وهي لغة باكستانية كبرى تضم في المقام الأول البنجابية الغربية! هذا لا يشمل حتى اللغة البنجابية الشرقية، والتي يتم التحدث بها في الهند. تم تقسيم البنجاب إلى قسمين من قبل البريطانيين عندما غادروا ، واضطر الملايين من الناس إلى ترك منازلهم وأعمالهم وأسرهم. ولكن إنهم ينتقمون ببطء، على غرار بوليوود: تمثل الأغاني البنجابية الآن 50 في المائة من أعلى الإيرادات.

 الآن، قبل أن تتعجب لعدم تضمين الفرنسية والألمانية، دعنا نرتب لغات العالم وفق عدد المتحدثين بها سواء الناطقين الأصليين أو غير الأصليين.

 عندما نحسب اللغات العشر الأكثر استخدامًا وفقًا للعدد الإجمالي للأشخاص الذين يتحدثون بها (سواء كانت اللغة هي لغتهم الأم أم لا) ، لا تزال تظهر ثماني لغات من القائمة العشر المذكورة أعلاه ، ولكن مع القليل من اللغات الرئيسية الاختلافات: تتفوق الإنجليزية بفارق ضئيل على اللغة الصينية في الصدارة، ويفقد اليابانيون والبنجابي مواقعهم، وينضم الفرنسيون والإندونيسيون إلى المراكز العشرة الأولى بفضل حقيقة أن المزيد من الأشخاص يتحدثون بها كلغة ثانية أكثر من كلغة أصلية.

 1. اللغة الإنجليزية

 إجمالي عدد المتحدثين 1.132 مليار

2. لغة الماندرين الصينية

 إجمالي عدد المتحدثين 1.117 مليار

3. اللغة الهندية

 إجمالي عدد المتحدثين 615 مليون

4. اللغة الأسبانية

 إجمالي عدد المتحدثين 534 مليون

 5. اللغة الفرنسية

 إجمالي عدد المتحدثين 280 مليون

 6. اللغة العربية

 إجمالي عدد المتحدثين 274 مليون

 7. اللغة البنغالية

 إجمالي عدد المتحدثين 265 مليون

 8. اللغة الروسية

 إجمالي عدد المتحدثين 258 مليون

 9. اللغة البرتغالية

 إجمالي عدد المتحدثين 234 مليون

 10. اللغة الإندونيسية

 إجمالي عدد المتحدثين 199 مليون

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع