في مقال سابق تطرقنا بشكل مبسط إلى تعريف الشخصية البارانوية، مع ذكر الاعراض التي تظهر على المصاب بهذا الإختلال العقلي، مع ذكر بعض الأسباب التي قد تكون خلفها، وفي هذا المقال سنتعرف على طرق التعامل مع الشخصية البارانوية :

تعرف على علامات علامات تكشف لك حقيقة الشخصية البارانوية

ما هي طرق التعامل مع الشخصية البارانوية

إن طريقة تفكير صاحب الشخصية البارانوية، تجعل حياته صعبة للغاية، وتجعل من الصعب عليه أن يكون علاقات إجتماعية طويلة المدى، وقد ينتهي بهم المطاف في مشاكل قانونية كثيرة جراء، رغبتهم في المتابعة القضائية لأشخاص أو شركات، يعتقدون أنهم يسعون خلفهم.

للتعامل مع الشخصية البارانوية عليك إتباع هذه الخطوات

حين يعاني الشخص من نوبة بارونية، لا تجادله، كن مستمعا جيدا لما يقوله، كل الأشياء التي يقولها تكون منطقية بالنسبة له، المجادلة ستجعل الأمور أسود لانه سيشعر أن لا أحد يفهمه.

عليك تجنب تأكيد توهمات المريض، كن شخصا مستمعا، لكن لا تقل أي شيء قد يساهمل في زيادة وتأكيد توهماته، فعلى سبيل المثال، إذا أخبرك صديقك أن هناك مختطفين يسعون خلفه، لا تخبره أنك تصدقه وتبدأ في مجاراته و الهرب معه، في المقابل، أخبره أنك تتفهمه وستحاول أن تجعله آمن من كل خطر، وأنك حضورك يعني أن لا احد يستطيع أذيته.

دون ان تحاول تغيير رأيهم و نفي كل افكارهم، حاول فقط أن تخبرهم أنك لا تستطيع رؤية أي أحد، يحاول خطفهم، أو تهديد حياتهم.

حاول طرح أسئلة على المريض، لفهم مخاوفهم بشكل أكبر، ومعرفة مصدر حدوث التوهمات لديهم،

ساعد الشخص على الشعور بالأمان والراحة، فإذا كان هناك شيء في البيئة المحيطة بكم، تجعله يشعر بالخوف، قم بأخذه إلى مكان آخر، قدم لهم بعض الطعام و الماء، وأكد لهم أنك لا تشعر بالخوف.

إذا كان المريض يتعاطى بعض الأدوية، إسألهم، عن متى كانت آخر مرة تناولوا فيها جرعة الدواء، فإذا نسي تناول الجرعة، تأكد من أن يتناول الجرعة المناسبة في أقرب ممكن.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع