ظهر مفهوم القوَّة النّاعمة في كتاب جوزيف ناي والَّذي يعني أن يكون للدَّولة قوَّة معنويَّة من خلال ثقافتها، مبادئها وتعاوناتها ممّا يجعل الآخرين يحترمونها ويعجبون بها. هو بشكلٍ عام كيف ينظر الآخرون من ثقافات مغايرة إلى ثقافتك ووطنك، أدناه عوامل تساعدك على دعم القوَّة النّاعمة :

  • الكتابة

هـٰذا موجَّه لدارسي الأدب واللغة العربيَّة، كتاباتكم كلَّما كانت فريدة ومميَّزة كلَّما حظيت بإقبال مترجمين من لغاتٍ أخرى. كتابة المقالات، الرِّوايات، القصص القصيرة والكتب.. كلُّها طرق لإيصال صوت حضارتك وثقافتك. وإن كنت تنوي كتابة روايةٍ المرَّة القادمة فيحبَّذ استعمال أسامي عربيَّة أصيلة.

  • التَّرجمة

إن كنت تجيد لغةً ثانية وقابلت ما يعجبك من رواياتٍ عربيَّة، ستساعد ترجمتك لها على إيصالها لشرائح أكبر. يتضمَّن ذٰلك المحتوى والتَّرفيه بشكلٍ عام أكانت كتبًا أو مسلسلات أو مقاطع يوتيوب. فكلَّما وصل أصحاب لغاتٍ أخرى محتوىً عربيَّ الأصل بشكلٍ أكبر كلَّما زادت قوَّتنا النّاعمة.

  • السَّفر أو الدِّراسة/العمل في الخارج

إذا كنتَ مقيمًا في دولةٍ أجنبيَّة أو تدرس خارجًا، ذٰلك يعتبر فرصةً فريدة لتكون سفيرًا للوطن العربي. من خلال إنشاء علاقات مع الآخرين وربَّما دعوتهم إلى عشاءٍ عربيٍّ مميَّز، أو تعليمهم بضع كلماتٍ يسيرة. تذكَّر ألَّا تقلِّد كلَّ ما تقابله في ذاك المجتمع حتّى لا يبدو أنّك تناسيت جذورك.

  • صناعة المحتوى

مثل إنشاء مواقع، قنوات، برامج، صفحات على مواقع التَّواصل، إلتقاط صور فوتوغرافيَّة أو إنتاج تطبيقات وألعاب. فوسائل التَّواصل صارت منبرًا مهمًّا لأيِّ مجتمع. مثال على ذٰلك قناة الجزيرة العربيَّة الَّتي تعدُّ أهمَّ مصادر القوَّة النَّاعمة.

 

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع