في ظل انتشار ڤيروس كورونا فى العالم و فتكه فى الآونة الأخيرة بالعديد من الأرواح فى الهند فقد ظهر مرض جديد بدأ الأطباء فى دولة الهند بالتحذير منه يسمى بالفطر الأسود انتشر خاصةً بين مرضى الكورونا و اولئك المتعافين مسبقاً فما هو هذا المرض و ما مدى خطورته؟

مرض الفطر الأسود والمعروف أيضاً باسم فطر الغشاء المخاطي (Mucormycosis) عبارة عن مرض فطري نادر وخطير ينتج عن الإصابة بمجموعة من الفطريات المسماة بالفطريات المخاطية.

تعيش هذه الفطريات المخاطية في بيئاتٍ مختلفة وتؤثر بشكل أساسي على الأشخاص الذين يُعانون من مشاكل صحية أو يتناولون أدويةً تُقلل من مناعة الجسم وقدرته على محاربة الجراثيم والفيروسات.

من الشائع أن يُصيب⁧‫الفطر الاسود‬⁩ الجيوب والرئتين بعد استنشاق أبواغ الفطر في الهواء ولكنّه يمكن أن يُصيب الجلد أيضاً بعد التعرض لجرحٍ أو حرقٍ أو غير ذلك من الإصابات الجلدية تعتمد أعراضه بشكلٍ أساسي على مكان الإصابة ونمو الفطريات من الجسم وبذلك تنقسم أعراض المرض وفقاً لمكان الإصابة.

أعراض الإصابة في الأنف والدماغ : 

١-تورم الوجه من طرف واحد 

٢-الشعور بصداع احتقان الأنف أو الجيوب الأنفية ٣-ظهور آفات سوداء على جسر الأنف أو القسم العلوي من الفم مع تزايد شدتها مع مرور الوقت ٤-حمى.

أعراض الإصابة في الرئة:

‏١-حمى

٢- سعال 

٣-ألم في الصدر 

٤-ضيق تنفس

أعرض الإصابة الجلدية:

١-يبدو الجلد وكأنه مصاب بالقرحة أو البثور كما يمكن أن يتحول لون الجلد المصاب إلى الأسود 

٢-ألم

٣- احمرار الجلد

٤- تورم المنطقة المصابة.

أعراض الإصابة في الجهاز الهضمي:

١-ألم في البطن 

٢-غثيان 

٣-تقيؤ 

٤-نزيف في الجهاز الهضمي.

أكثر الأشخاص عرضةً للإصابة بمرض ⁧‫الفطر الاسود‬⁩ هم أولئك الذين يُعانون من حالات نقص المناعة وهذا يتضمن مرضى السكري و المرضى الذين يتناولون الستيرويدات والمصابين بالسرطان ومرضى الكورونا و هذا المرض⁧‬⁩ ليس معدياً ما يعني أنّ انتقاله من شخصٍ مصاب لشخصٍ سليم غير ممكن و بالتالي انتقال المرض يتم عبر تعرض الشخص لأبواغ الفطر المنتشرة في الهواء.

تتواجد أبواغ الفطر بشكل خاص في التربة وأكوام أوراق الشجر وقطع الخشب المتعفنة وفضلات الحيوانات . الفطريات المسببة لداء الفطر الأسود شائعة و منتشرة في البيئة ولكنّها قد لا تكون ضارةً دوماً إذ يتعرض الكثيرون لأبواغها بشكل يومي دون تأثيرٍ على أجسادهم فالمشكلة هنا هي فقط فى المناعة الضعيفة .

التعليقات

حبيبه :
منذمتى ظهر هذا المرض
رد

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع