الحضارة العربية الإسلامية هي أول الحضارات التاريخية التي بدأت بالأهتمام بالعلم والدراسة، فكان العلماء العرب  ينشرون الوعي والثقافة بين الناس في وقت كان لا قيمة للعلماء والمتعلمين فيه، لا يقتصر الأمر على البداية فقط ، بل أسهمت الأمة العربية في ذلك الوقت بشكل واضح في العديد من العلوم والمجالات العلمية ، والذي أنتج كل هذا التقدم والرقي الذي نعيشه حتي زمننا الحالي.
عندما انتقلت ريادة العلوم إلى المجتمعات الغربية، أصبحت العناصر العربية هي من تساهم في ذلك خارجاً ، وهم أساس التقدم في تلك المجتمعات التي أصبحت تطور العلم وتقدر العلماء أكثر من مجتمعنا العربي.
وعند التحدث عن العلماء العرب في العصر القديم يجب أن نذكر كل من :

ابن الهيثم 

من أعظم علماء العرب في العصور القديمة ، برع في مجالات عديدة ومختلفة من العلوم ، حيث برع في : الرياضيات ، الفيزياء ، طب العيون و علم الفلك ، ويعتبر ابن الهيثم من مواليد العراق في العام ٩٦٥ هجرياً ، وقد ساهم في الكثير من الأعمال المهمة والتي تأسس على أساسها العلم الحديث ، وله أكثر من ٢٠٠ كتاب في مختلف العلوم التي برع فيها.

ابن النفيس

ابن النفيس عالم وطبيب سوري ، من مواليد دمشق عام ١٢١٣ ميلادياً ، وهو مكتشف الدورة الدموية الصغري ، وألف كتاب ( شرح تشريح القانون ) الذي يوضح العديد من المهارات الطبية في التشريح ، وله العديد من المؤلفات الطبية الناجحة الاخري.

الخوارزمي

محمد بن موسي الخوارزمي هو عالم جليل من علماء العرب، نجح أشد نجاحاً في علم الرياضيات، واستطاع إضافة الكثير لعلم الرياضيات، كان يبدع أيضاً في علوم أخري مثل الجغرافيا والفلك.

يعقوب بن إسحاق الكندي

الكندي هو عالم عربي عراقي ، ولد بالكوفة العراقية عام ٨٠٥ ميلادياً ، وكان له الفضل في نقل الفلسفة اليونانية القديمة إلى الحضارة العربية بترجمتها ، وكان له إسهامات في نشر النظام الترقيمي الهندي في أوروبا والمجتمعات الشرقية ، كما برع الكندي في الموسيقي ، فهو أول من أدخل كلمة  "الموسيقي" إلى العالم.


ومن العلماء العرب المعاصرين الذين يرفعون رايات العالم العربي داخلياً وخارجياً :

أحمد زويل

أحمد زويل مصري النشأة، تحصل على الجنسية الأمريكية بحكم حياته العملية هناك، من مواليد عام ١٩٤٦ ، ونال الدكتوراة من جامعة بنسلفانيا ، كان أستاذ رئيسي لعلم الكيمياء في جامعة كالتك ، وحصل زويل على جائزة نوبل في اختراعه "الفيمتو" ، وهي أصغر وحدة زمنية في الثانية.

منير حسن نايفة

منير حسن نايفة هو عالم فلسطيني ، تخصص في علم الفيزياء وعلم الذرة ، وحصل على الجنسية الأميريكية ، وحصل العالم الفلسطيني الأصل على ٢٣ براءة اختراع في صنع جزيئات النانو سيليكون ، ورُشح إلى جائزة نوبل مرة واحدة.

فاروق الباز

الباز هو عالم مصري ولد عام ١٩٣٨ ، وحصل على الجنسية الأميريكية حاله كحال أغلب العلماء العرب الذين لا يجدون تقديراً لأفكارهم في المجتمع العربي ، وعمل في وكالة ناسا في نشاطات استكشاف القمر.

مصطفى السيد 

يعد مصطفي السيد أول عالم عربي يحصل على قلادة العلوم الوطنية الأميريكية ، الذي هو على وسام في العلوم في أمريكا ، لإنجازاته المعروفة في مجال النانو تكنولوجي ، وتطبيقه لهذه النظريات بإستخدام المركبات الصغيرة للذهب ، وصُنف عام ٢٠١١ ضمن أفضل علماء الكيمياء في العقد الماضي ضمن تصنيف تومسون رويترز.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع

وسوم الموضوع