دائما تشاهد نوافد الطائرة بشكلها البيضاوي، لكن هل تساءلت يوماً عن سبب تصميم تلك النوافذ بهذا الشكل تحديدا، ولماذا لم يتم تصميم نوافد طائرات على شكل مربع أو مستطيل ؟
بالتأكيد هناك سبب يقف وراء الأمر، وهو ما ستعرفه في هذا الموضوع :

في البداية صُممت أول طائرة لنقل الركاب “Havilland DH 106 comet” بنوافذ مربعة، لكن المفاجأة أن الطائرة تعرضت للتحطم بدون سبب واضح، وكان على متنها 35 راكباً.

epooh
فخلال الرحلات الجوية عموما تتعرض الطائرات لتغيرات كبيرة في الضغط الجوي، بين الصعود والهبوط في الطبقات الجوية، وتعتبر النوافذ أضعف مكان على الطائرة، لذا يكون الضغط عليها أقوى من غيرها.
وأثبتت دراسات العلماء والباحثين أن النوافذ المربعة والمثلثة يتكون عليها ضغط كبير عند الحواف نتيجة لطبيعة تصميمها الحاد في الزوايا، بحيث يعرض الطائرة للتحطم، وهو ما اكتشفه المحققون حقا في سبب سقوط الطائرة 106 كوميت.

3055c82200000578-3406445-image-a-5_1453207568578
وفي المقابل النوافذ المستديرة أو البيضاوية الشكل، تُكسر الضغط الجوي بسبب انحناءاتها المستديرة. وتخفف من قوة الضغط بشكل مضاعف.
الاتحاد الفيدرالي للطيران، أكد رسميا بأن النوافذ المربعة أو المثلثة تُسبب تراكم الضغط الجوي عند حواف النوافذ حادة الزوايا؛ مما يزيد من حمل الطائرة ووزنها العام، ويتسبب في تحطمها.
لذلك تم منع تصميم هذا الشكل من النوافذ في الطائرات.

وفي موضوع مُتصل عند ركوبك في الطائرة هناك أربعة حقائق مخيفة لن يخبرك بها الطاقم حتى لا يفزعك، اكتشفها

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع