إذا كنت على قدر متوسط من الإطلاع على الأوضاع في العالم لعلك ستكون قد سمعت كلمة حظر التجوال مئات المرات خلال السنوات الماضية، في مواقف و أحداث عدة فما هو حظر التجوال ومتى يتم تطبيقه ؟

ما هو حظر التجوال

كما تشير الجملة فإن حظر التجوال يعني الحد من حركة الإنسان داخل منطقة أو دولة معينة بشكل كامل أو جزئي، بالنسبة للحد من الحركة بشكل جزئي فيكون مقيد بتوقيع معين أو مساحة محددة، على سبيل المثال، يتم في بعض الأحيان حظر تجوال في بعض الأماكن التي ترتفع فيها معدلات الجريمة، من الساعة 10 ليلا إلى حدود الساعة 6 صباحا، ولا يسمح بالخروج إلا بالضرورة القصوى مثل الحالات المرضية المستعجلة.

بالنسبة لحظر الجوال الكلي فيكون في بعض الحالات الإستثنائية ويتميز بالحظر الكلي للحركة وبشكل نهائية ولا يسمح فيه بالتحرك إلى بعض أجهزة الدولة التي تسهر على الأمن و الصحة.

متى يم تطبيق حظر التجوال

حظر التجول هو إعلان لحالة إسثنائية في الدولة أو الإقليم، ويكون في عدة حالات من أهمها.

الحالات الوبائية والي تتميز بظهور أمراض شديدة العدوى بين الناس فيتم فرض حالة حظر تجول من أجل منع الإختلاط وذلك للسيطرة على العدوى بشكل أكثر فاعلية وذلك تفاديا لحصول إرفاع هائل في عدد المصابين لدرجة لا تستطيع الدولة التعامل مع الوضع.

الحرب، الحروب سواء كانت أهلية أو حرب دولية، قد تدفع أحد الأطراف إلى فرض حظر تجول وذلك إما رغبة في حماية الأرواح أو رغبة في السيطرة على الوضح و فرض الوضع القائم.

الإضطرابات السياسة بجميع أنواعها، سواء مظاهرات، ضد أنظمة الحكم أو انقلابات عسكرية، غالبا ما تتبعها إجراءات من أجل الحد من تحركات الأفراد وذلك من أجل إستعادة السيطرة.

إرتفاع معدل الجريمة، وبشكل إستثنائي يدفع الدولة إلى حظر تجوال على المناطق التي تشهد إرتفاع كبير في معدلات الجريمة.

كيف يتم فرض حظر التجوال ؟

عادة يتم إصدار قرار فرض حظر التجوال من طرف المؤسسة او الهئية المسؤولة عن ذلك، لتتبعها لاحقا الإجراءات التنظيمية الخاصة بها، خاصة في حالة حظر التجوال الجزئي، حيث تنظم هذه الإجراءات حركة الأفراد، الذين يتمتعون بحالة خاصة تسمح لهم بالخروج.

بعد اصدار قرار حظر التجوال وفي أغلب الحالات تكون السلطة الأمنية هي المسؤولة عن فرض الحالة، وذلك عن طريق الإنزال الأمني حسب نوع الحظر، سواء تعلق الامر بالشرطة، أو الجيش في الحالات المتطرفة.

ماذا يحدث في حال خرق حظر التجوال ؟

خرق حظر التجوال يكون عادة متبوعا بعقوبات توضحها النصوص التنظيمة في القانون الجنائي لكل دولة، وفي حالات إستثنائيات، يتم نشر قوانين خاصة في الجريدة الرسمية، توضح البنود المتعلقة بالعقوبات التي يمكن أن تكون على شكل غرامات أو عقوبات حبسية، أو سجنية في أسوء الحالات.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع