ربما تكون قد شاهدت اليوم العالمي للمرأة مذكورًا في وسائل الإعلام أو سمعت أصدقاء يتحدثون عنه. لكن ما هو؟ متى يكون؟ هل هو احتفال أم احتجاج؟ هل يوجد يوم عالمي للرجل معادل؟ وما هي الأحداث الافتراضية التي ستقام هذا العام؟ منذ أكثر من قرن من الزمان ، يحتفل الناس في جميع أنحاء العالم بيوم 8 مارس يومًا خاصًا للمرأة.
فيما يلي حقائق غالبا لم تسمع بها عن هذا اليوم.

1. كيف بدأ؟

أسست كلارا زيتكين يوم المرأة العالمي في عام 1910
انبثق اليوم العالمي للمرأة ، المعروف أيضًا باسم IWD باختصار، من الحركة العمالية ليصبح حدثًا سنويًا معترفًا به من قبل الأمم المتحدة (UN).

زرعت بذوره في عام 1908 ، عندما سارj 15000 امرأة عبر مدينة نيويورك مطالبين بساعات عمل أقصر ، وأجور أفضل ، وحق التصويت. كان الحزب الاشتراكي الأمريكي هو الذي أعلن أول يوم وطني للمرأة بعد عام.

جاءت فكرة جعل اليوم العالمي من امرأة تدعى كلارا زيتكين. اقترحت الفكرة في عام 1910 في مؤتمر دولي للمرأة العاملة في كوبنهاغن. كانت هناك 100 امرأة من 17 دولة ، ووافقوا على اقتراحها بالإجماع.

 تم الاحتفال به لأول مرة في عام 1911 ، في النمسا والدنمارك وألمانيا وسويسرا. تم الاحتفال بالذكرى المئوية في عام 2011 ، لذلك نحتفل هذا العام باليوم العالمي للمرأة الـ 110.

 أصبحت الأمور رسمية في عام 1975 عندما بدأت الأمم المتحدة الاحتفال بهذا اليوم. كان الموضوع الأول الذي تبنته الأمم المتحدة (عام 1996) هو "الاحتفال بالماضي والتخطيط للمستقبل".

 أصبح اليوم العالمي للمرأة تاريخًا للاحتفال بمدى تقدم المرأة في المجتمع والسياسة والاقتصاد ، في حين أن الجذور السياسية لهذا اليوم تعني تنظيم الإضرابات والاحتجاجات لزيادة الوعي باستمرار عدم المساواة.

 2. ما هو اليوم العالمي للمرأة؟

يوم 8 مارس. فكرة كلارا عن يوم المرأة العالمي، ليس له تاريخ محدد.

 لم يتم إضفاء الطابع الرسمي عليها حتى إضراب وقت الحرب في عام 1917 عندما طالبت النساء الروسيات بـ "الخبز والسلام" - وبعد أربعة أيام من إضراب النساء ، أجبر القيصر على التنازل عن العرش ومنحت الحكومة المؤقتة النساء حق التصويت.

 كان التاريخ الذي بدأ فيه إضراب النساء حسب التقويم اليولياني ، والذي كان مستخدمًا في روسيا آنذاك ، يوم الأحد 23 فبراير. كان هذا اليوم في التقويم الغريغوري 8 مارس - وذلك اليوم الذي يتم الاحتفال به اليوم.

 3. ما هي الألوان التي ترمز إلى يوم المرأة العالمي؟

 غالبًا ما يرتبط اللون الأرجواني باليوم العالمي للمرأة لأنه "يدل على العدالة والكرامة"
 الأرجواني والأخضر والأبيض هي ألوان IWD وفقًا لموقع يوم المرأة العالمي.

 يقولون: "الأرجواني يدل على العدالة والكرامة. الأخضر يرمز إلى الأمل. الأبيض يمثل النقاء ، وإن كان مفهومًا مثيرًا للجدل. نشأت الألوان من الاتحاد الاجتماعي والسياسي للمرأة (WSPU) في المملكة المتحدة في عام 1908".

 4. هل هناك يوم عالمي للرجل؟

هناك بالفعل يوم 19 نوفمبر.

 لكن لم يتم إبرازه منذ التسعينيات ولم تعترف بها الأمم المتحدة. يحتفل به الناس في أكثر من 80 دولة حول العالم ، بما في ذلك المملكة المتحدة.

 يحتفل اليوم بـ "القيمة الإيجابية التي يجلبها الرجال للعالم وأسرهم ومجتمعاتهم" ، مع تسليط الضوء على نماذج إيجابية وزيادة الوعي برفاهية الرجال.

 كان موضوع عام 2020 هو "صحة أفضل للرجال والأولاد".

 5. كيف يتم الاحتفال بيوم المرأة وهل ستكون هناك أحداث هذا العام؟

اليوم العالمي للمرأة هو عطلة وطنية في العديد من البلدان ، بما في ذلك روسيا حيث تتضاعف مبيعات الزهور خلال ثلاثة أو أربعة أيام حول 8 مارس.

 في الصين ، تحصل العديد من النساء على نصف يوم إجازة من العمل في 8 مارس ، كما نصح به مجلس الدولة ، على الرغم من أن العديد من أرباب العمل لا يطبقون نصف اليوم دائمًا لموظفاتهم.

 في ايطاليا، يتم الاحتفال باليوم العالمي للمرأة ، أو لا فيستا ديلا دونا ، بإعطاء أزهار الميموزا. أصل هذا التقليد غير واضح ولكن يُعتقد أنه بدأ في روما بعد الحرب العالمية الثانية.

 في الولايات المتحدة ، شهر مارس هو شهر تاريخ المرأة. يصدر إعلان رئاسي كل عام تكريمًا لإنجازات المرأة الأمريكية.

 سيبدو هذا العام مختلفًا بعض الشيء بسبب فيروس كورونا ومن المتوقع حدوث المزيد من الأحداث الافتراضية في جميع أنحاء العالم ، بما في ذلك هذا الحدث من الأمم المتحدة.

 6. ما هو موضوع اليوم الدولي للمرأة 2021؟

 شهد هذا العام تنصيب كامالا هاريس كأول امرأة وأول سوداء وأول أمريكية من أصل آسيوي نائبة لرئيس الولايات المتحدة.
 أعلنت الأمم المتحدة عن موضوعها لعام 2021 تحت عنوان "المرأة في القيادة: تحقيق مستقبل متساوٍ في عالم كوفيد -19".

 قالت المديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة ، فومزيل ملامبو-نغوكا: "نحن بحاجة إلى تمثيل المرأة الذي يعكس جميع النساء والفتيات بكل تنوعهن وقدراتهن ، وفي جميع المجالات الثقافية والاجتماعية والاقتصادية. والمواقف السياسية. هذه هي الطريقة الوحيدة التي سنحصل بها على تغيير مجتمعي حقيقي يشرك النساء في صنع القرار على قدم المساواة ويفيدنا جميعًا ".

 ولكن هناك أيضًا موضوعات أخرى حولها. اختار موقع يوم المرأة العالمي - الذي يقول إنه مصمم "لتوفير منصة للمساعدة في إحداث تغيير إيجابي للمرأة" - موضوع #ChooseToChallenge ويقول إنه يطلب من الناس "رفع يدك عالياً لإظهار أنك في وأنك تلتزم باختيار التحدي وتندد بعدم المساواة ".

 

 7. لماذا نحتاجها؟

اعتقلت الشرطة في قيرغيزستان العشرات من ناشطات حقوق المرأة خلال مسيرة اليوم العالمي للمرأة في عام 2020 ، بعد فترة وجيزة من قيام رجال ملثمين بمهاجمة المتظاهرين
 "لن يتحقق التكافؤ بين الجنسين لما يقرب من قرن" ، وفقًا لحملة اليوم العالمي للمرأة ، في إشارة إلى المنتدى الاقتصادي العالمي ، حيث تقول "لن يرى أي منا التكافؤ بين الجنسين في حياتنا ، ولن يرى الكثير من أطفالنا على الأرجح".

 لقد كان مؤخرًا أيضًا وقتًا عصيبًا للغاية بالنسبة للبيانات من هيئة الأمم المتحدة للمرأة الكشف عن جائحة الفيروس التاجي يمكن أن يمحو 25 عامًا من زيادة المساواة بين الجنسين. تقوم النساء بقدر أكبر من الأعمال المنزلية والرعاية الأسرية بسبب الوباء ، والذي بدوره يمكن أن يؤثر على فرص العمل والتعليم.

 على الرغم من المخاوف من فيروس كورونا ، نظمت مسيرات في جميع أنحاء العالم بمناسبة اليوم العالمي للمرأة 2020.

 بينما كانت الأغلبية سلمية ، في العاصمة القرغيزية بيشكيك ، اعتقلت الشرطة العشرات من نشطاء حقوق المرأة بعد فترة وجيزة من قيام رجال ملثمين بمهاجمة المتظاهرين. يقول نشطاء إن حقوق المرأة تتدهور في البلاد.

 في أنحاء باكستان ، نُظمت مسيرات في عدة مدن في مواجهة التهديدات العنيفة والالتماسات القانونية.

 وفي المكسيك ، نزل حوالي 80 ألف شخص إلى الشوارع لتسليط الضوء على ارتفاع مستويات العنف ضد المرأة في البلاد. أكثر من 60 شخصا أصيبوا بجروح. ورغم أن المظاهرة بدأت سلمية ، تقول الشرطة إن بعض الجماعات ألقت قنابل حارقة ورد الضباط بالغاز المسيل للدموع.

 على الرغم من ذلك ، في السنوات القليلة الماضية شهدت تقدمًا ووصلت الحركة النسائية إلى مستوى غير مسبوق.

 شهد هذا العام تنصيب كامالا هاريس كأول امرأة وأول امرأة سوداء وأول أميركية من أصل آسيوي نائبة لرئيس الولايات المتحدة.

 في عام 2019 ، انتخبت فنلندا حكومة ائتلافية جديدة برئاسة خمس نساء ، وتم إلغاء تجريم الإجهاض في أيرلندا الشمالية ، وتم إلغاء قانون يتحكم في كيفية تصرف النساء وملابسهن في الأماكن العامة في السودان.

 ومن يستطيع أن ينسى تأثير حملة #MeToo ، التي بدأت في عام 2017 بعلامة تصنيف هاشتاج على وسائل التواصل الاجتماعي ، تتحدث علانية عن تجارب التحرش والاعتداء الجنسي؟ إنها الآن ظاهرة عالمية متنامية ، والتي لا تزال تسلط الضوء على السلوك غير المقبول وغير اللائق وأدت إلى العديد من الإدانات البارزة والانجازات.

 

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع