تستطيع الحشرات عادة العيش في كل الظروف، لكن يعرف فصل الصيف بكثرة الحشرات المضرة، و السامة، ويمكن أن تتعرض للدغة حشرة في أي مكان، حتى في المنزل، يمكن لصعوبة التعرف على الحشرة التي قامت بلدغك أن تؤخر العلاج لهذا سنوقم في هذا المقال بالتعرف على مجموعة من لدغتي العقرب و العنكبوت ، وكيف تستطيع معرفة الحشرة المسؤولة عنها، مع طرق العلاج و التعامل مع عضة الحشرة.

لدغات العنكبوت

معظم العناكب لا تكون خطيرة، ويمكنها ترك علامة حمراء صغيرة في الجلد، في حال التعرض للدغة منها، لكن بعضها قد يكون خطيرا للغاية، على سبيل المثال، إذا رأيت بعد الشعور بالألم وجود نقطتين حمراوين على الأصبع او اليد، فقد تكون علامة على لدغة من طرف الارملة السوداء، أما تواجد بقعة حمراء مع بقعة بيضاء في الوسط، قد يكون علامة على التعرض للدغة من طرف العنكبوت الناسك البني.

كيف تتصرف إذا لدغتك عنكبوت

إذا تعرضت للعض من طرف عنكبوت غير ضار، قم بغسل يديك بالصابون وضع ثلجا باردا على مكان العضة، يمكنك أيضا إستخدام مرهم يحتوي مضاد حيوي.

في حال تعرضك لعضة الأرملة السوداء، أو نوع آخر، حول البقاء هادئا قدر المستطاع، تنفس ببطأ وحاول الإتصال بالإسعاف فورا.

لدغات العقرب

تتراوح سمية العقرب ما بين السام، وشديد السمية، ويمكن أن يسبب الوفاة في وقت قياسي في حال عدم أخذ العلاجات اللازمة، في الوقت المناسب.

يمكن التعرف على عضة العقرب عبر ملاحظة العلامات التالي :

الشعور بآلام قد تبدو خفيف في البداية، بسبب تدفق الاندرينالين، لكن بشكل عام لدغة العقرب تكون مؤلمة جدا، مع الأحساس بالوخز و التنمل وحتى الخدر في المنطقة المحيطة باللدغة، وقد يحدث تورم بسيط، قد يجعلك تشك أنها لدغة عقرب.

بالنسبة للأطفال تظهر أعراض أكثر شدة من بينها :

صعوبة في التنفس

ارتعاش العضلات أو تهيجها

حركات غير مألوفة في الرأس والرقبة والعين

التعرق و التعرق الشديد

الغثيان والقيء

ارتفاع ضغط الدم

معدل ضربات القلب المتسارع و أحيانا غير منتظمة

يجب التعامل بشكل جدي للغاية، مع لدغات العقرب، خاصة في حال كانت العقرب قد لدغت طفلا، أو شخصا كبيرا في السن، بداية يجب التواصل مع مكتب مكافحة السموم داخل دولتك، للإستشارة أو الإتجاه إلى أقرب مستشفى دون أي تأخر.

معظم حالات الوفاة التي تحدث نتيجة لدغات العقرب تكون بسبب توقف القلب أو التنفس.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع