قد تجبرك الظروف على التعامل أو الارتباط بشخص لا تعرف عنه الكثير، ولكنه في واقع الأمر قد يكون مريضاً نفسياً. هذه مجموعة من العلامات والمؤشرات التي يتفق الخبراء على أنها تدل على أن صاحبها يعاني من مرض نفسي.

يشعر بالملل دائماً

الملل والسأم هو رفيق المريض النفسي الأبدي، حيث يرافقه في كل وقت وجهازه العصبي موصول به في كل وقت، لهذا يشعر المريض النفسي بأنه يحتاج للقيام بأمور مثيرة في كل وقت لكي يشعر بأنه شخص طبيعي.

التحايل لكي يتقبله الآخرون

يحاول المريض النفسي أن يبدو بشكل مغاير لحقيقته وطبيعته المخيفة وذلك حتى يتقبله الآخرون ويكون شخصا طبيعيا، لهذا تجده يستهدف المواضيع العاطفية التي تثير مشاعر الآخرين، كما يحكي قصصا مثيرة ومؤثرة لكي يكسب اهتمام الآخرين.

يكذب لتحقيق الأهداف

يعرف المريض النفسي بأنه شخص كاذب ولكن ليس لمجرد الكذب فقط، بل إنه يفعل ذلك لكي يحقق أهدافا خاصا به مثل الحصول على ترقية في العمل.

يفتقر للواقع

لا يضع المريض النفسي خططا طويلة الأمد لأنه يؤمن بعيش اللحظة والتمتع بها، كما أنه شخص يفتقر للواقع ويرفع سقف توقعاته كثيراً.

يرى نفسه فوق الكل

يؤمن المريض النفسي بأنه فوق الجميع وأفضل من زملائه وبأن قدراته تفوق الآخرين.

لا يشعر بالعاطفة

المريض النفسي لا يشعر بالعاطفة لا لنفسه ولا لغيره، ولكن يمكنه تطويع عاطفته للتحايل على الآخرين وإغوائهم والتلاعب بهم.

العصبية الزائدة

من صفات المريض النفسي أنه يعاني من مزاج متقلب وحاد ناهيك عن العصبية الزائدة، ولكنه يحاول قدر الإمكان إخفاء هذه الحقيقة.

يعشق ممارسة الجنس

يعرض عن المريض النفسي أنه يعشق ممارسة الجنس لأن ذلك يشعره بالسيطرة والتحكم ويرضي غروره، لهذا تجده يقيم العديد من العلاقات فقط لمجرد ممارسة الجنس.

لا يتحمل المسؤولية

لا يشعر المريض النفسي بأي مسؤولية لهذا تجده متهوراً حيث يخالف القوانين ولا يهتم بخيانة زوجته وغيرها من الأمور.

طفولة سيئة

الطفل الذي يتعرض كثيرا للطرد من المدرسة أو الذي لديه اضطراب في السلوك ويفتعل الكثير من المشاكل هو الأكثر عرضة لأن يصبح مريضا نفسيا في المستقبل.

السلوك الإجرامي

يمتلك المريض النفسي سلوكا إجرامي مؤذي دون أن يمارس أعمال عنف صريحة، وقد يكون السبب في ذلك هو مروره بطفولة صعبة أو تعاطي المخدرات.

شخصية متغيرة

يعرف المريض النفسي بأنه يمتلك شخصية متقلبة ومتغيرة فلا تعرف رأيه بشكل صريح، كما لا يمكنك توقع رد فعله. قد يكون شخصا ودودا معك وفجأة تجده قد تحول إلى شخص بارد كليا.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع

وسوم الموضوع