الدماغ واحد من أكثر الأجزاء المدهشة والمعقدة في جسم الإنسان، ومع ذلك فهو يستهلك مساحة صغيرة فقط. إليك بعض الحقائق المثيرة للاهتمام حول دماغك.

 1- الدماغ نفسه لا يمكن أن يشعر بالألم

هل تساءلت يومًا كيف يستطيع جراحو الدماغ إجراء العمليات الجراحية على المرضى وهم مستيقظون؟ ويشرح، أطباء الأعصاب، أنه على الرغم من أن الدماغ يحتوي على طبقات من الأغطية والأوعية الدموية التي تحتوي على مستقبلات الألم، فإن الدماغ نفسه لا يحتوي على أي شيء من ذلك. عندما يعاني شخص ما من صداع، على سبيل المثال، غالباً ما يُنظر إليه على أنه ألم ينبع من الدماغ، ولكن هذا في الواقع ليس كذلك. ومع ذلك، يمكن للعضلات والجلد المحيط بالمخ أن يشعر بالألم.

 2- غالبية خلايا الدماغ ليست خلايا عصبية

هل تعلم أنه على جميع الخلايا العصبية الموجودة في الدماغ، هناك العديد من الخلايا الدبقية التي تدعم وتحمي هذه الخلايا العصبية؟

 يقول أطباء الأعصاب: هذه الأبطال المجهرية المجهولة تتأكد من أن الخلايا العصبية لديها إمدادات ثابتة من المواد الغذائية والأوكسجين، وتعزل الخلايا العصبية بعضها عن بعض، بل وتساعد في تنظيفها بعد الضرر العصبي حتى أنها تساعد في تحسين الاتصال بين الخلايا العصبية.

 3- التمارين الرياضية مهمة لدماغك كمثلها لجسمك

يعرف الرياضيون المحترفون مدى أهمية تأجيج دماغهم في ضمان قدرتهم على بذل أقصى جهد وطاقة في تمارينهم. 
يشرح أطباء الأعصاب: هذا بسبب التحفيز الذهني الذي يأتي مع ممارسة الرياضة، ولكن أيضا لأن نظام القلب والأوعية الدموية الصحي يعني حياة أفضل للدماغ . خاصة عندما تجرّب درسًا جديدًا في اللياقة البدنية أو نظامًا جديدًا لأول مرة، يعمل دماغك بجدٍ في تعلم الحركات والتحكم في عضلاتك.

 4- الدماغ لديه أنواع خلايا أكثر من أي نسيج آخر في أجسادنا

يشرح  أستاذة علم الأعصاب أنه على عكس الكبد أو بعض العضلات في جسمنا حيث تكون معظم الخلايا من نفس النوع، يتألف الدماغ من مجموعة متنوعة من أنواع الخلايا المترابطة والمتشابكة، أحدها عصبونات.

5- يمكن لخلايا الدماغ البقاء على قيد الحياة فقط على الأوكسجين والجلوكوز

هذان المغذيان هما أمران حيويان للغاية بالنسبة لوظائف الدماغ البشري وبقائه. يستغرق المخ في أي مكان من ثلاث إلى خمس دقائق ليعاني من ضرر لا يمكن إصلاحه ، عندما يتضور جوعًا نتيجة لنقص الأكسجين أو الجلوكوز فإن الدماغ يتحكم ويقود القلب والرئتين ويتحكم في وعينا. هذا هو السبب في أن معظم الوفيات ليست فورية.

التعليقات

ام ريان :
سبحان الله خلق فابدع
ام سلمى :
وش تفكري
رد

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع

وسوم الموضوع