يعاني كل شخص تقريبًا من تفشي البثور في مرحلة ما من الحياة. ويبدأ عندما تسد الإفرازات الدهنية من الغدد الدهنية بالجلد الفتحات الدقيقة لبصيلات الشعر (المسام المسدودة). إذا كانت الفتحات كبيرة ، تأخذ القباقيب شكل الرؤوس السوداء: بقع صغيرة مسطحة ذات مراكز داكنة. إذا ظلت الفتحات صغيرة ، تأخذ السدادات شكل الرؤوس البيضاء: نتوءات صغيرة بلون اللحم. يمكن أن يتطور كلا النوعين من المسام المسدودة إلى التهابات أو بثور منتفخة أو مؤلمة أو كتل أو عقيدات أعمق. 
على الرغم من أن حب الشباب يظل لعنة المراهقة إلى حد كبير ، إلا أن حوالي 20 ٪ من جميع الحالات تحدث عند البالغين. يبدأ حب الشباب عادةً خلال فترة البلوغ بين سن 10 و 13 عامًا ويميل إلى أن يكون أسوأ عند الأشخاص ذوي البشرة الدهنية. عادة ما يستمر حب الشباب في سن المراهقة لمدة خمس إلى عشر سنوات ، وعادة ما يختفي خلال أوائل العشرينات. يحدث في كلا الجنسين ، على الرغم من أن الأولاد المراهقين يميلون إلى الإصابة بأشد الحالات. النساء أكثر عرضة من الرجال للإصابة بأشكال خفيفة إلى معتدلة في الثلاثينيات وما بعدها.
آفات حب الشباب أكثر شيوعًا على الوجه ، لكنها يمكن أن تحدث أيضًا في الرقبة والصدر والظهر والكتفين وأعلى الذراعين.
خلافًا للاعتقاد الشائع ، لا ينتج حب الشباب عن اتباع نظام غذائي ضار ، أو سوء النظافة ، أو الدافع الجنسي غير المنضبط. الحقيقة البسيطة هي أن الوراثة والهرمونات وراء معظم أشكال حب الشباب. إن فرك وجهك 10 مرات في اليوم لن يغير من استعدادك لهذه المشكلة الجلدية القبيحة ، المؤلمة أحيانًا ، والمحرجة غالبًا . 
إليك 10 نصائح للوقاية من حب الشباب.

 

حافظ على وجهك نظيفا.

 سواء كنت تعاني من حب الشباب أم لا ، فمن المهم أن تغسل وجهك مرتين يوميًا لإزالة الشوائب وخلايا الجلد الميتة والزيوت الزائدة من سطح بشرتك. الغسل أكثر من مرتين يوميًا ليس بالضرورة أفضل ؛ قد تضر أكثر مما تنفع. استخدم الماء الدافئ وليس الساخن ومنظف الوجه اللطيف. يمكن أن يؤذي استخدام صابون خشن الجلد الملتهب بالفعل ويسبب المزيد من التهيج.

2. الترطيب.

 تحتوي العديد من منتجات حب الشباب على مكونات تجفف الجلد ، لذلك استخدم دائمًا مرطبًا يقلل من الجفاف وتقشر الجلد. ابحث عن "noncomedogenic" على الملصق ، مما يعني أنه لا ينبغي أن يسبب حب الشباب . هناك مرطبات مخصصة للبشرة الدهنية والجافة والمختلطة.

3. جرب أحد منتجات حب الشباب المتاحة دون وصفة طبية .

 لا تحتاج منتجات حب الشباب هذه إلى وصفة طبية. تحتوي معظمها على مكونات مثل البنزويل بيروكسايد، وحمض الساليسيلسك  ، وحمض الجليكوليك ، أو حمض اللاكتيك ، التي تكبح البكتيريا وتجفف بشرتك. قد تسبب الجفاف أو التقشير ، لذا ابدأ بكمية صغيرة في البداية. ثم يمكنك ضبط مقدار ما تستخدمه وعدد مرات استخدامه. خيار آخر هو هلام ريتينويد موضعي جديد بدون وصفة طبية . إنه يعمل على منع تشكل حب الشباب. استخدم هذه المنتجات بحذر إذا كانت بشرتك حساسة.

4. استخدمي المكياج باعتدال. 

 تجنبي وضع كريم الأساس أو البودرة أو أحمر الخدود. إذا كنت تضعين المكياج ، اغسليه في نهاية اليوم. إذا أمكن ، اختاري مستحضرات التجميل الخالية من الزيوت بدون صبغات ومواد كيماوية مضافة. اختاري مستحضرات التجميل المصنفة على أنها "غير زؤانية" ، بمعنى أنها لا يجب أن تسبب حب الشباب. اقرأ قائمة المكونات الموجودة على ملصق المنتج قبل الشراء.

5. انتبهي لما تضعيه على شعرك .

 تجنبي استخدام العطور أو الزيوت أو الجل على شعرك . إذا لامست وجهك ، يمكن أن تسد مسام بشرتك وتهيج بشرتك. استخدمي شامبو وبلسم لطيف. يمكن أن يضيف الشعر الدهني إلى الزيت الموجود على وجهك ، لذا اغسلي شعرك كثيرًا ، هل لديك شعر طويل؟ ابقيه بعيداً عن وجهك.

6. ابعد يديك عن وجهك .

 تجنب لمس وجهك أو وضع خديك أو ذقنك على يديك. لا يمكنك نشر البكتيريا فحسب ، بل يمكنك أيضاً أن تهيج بشرة الوجه الملتهبة بالفعل. لا تقم أبداً بفقع البثور  بأصابعك ، فقد يؤدي ذلك إلى حدوث عدوى وتندب.

7. ابقَ بعيدا عن الشمس .

 يمكن لأشعة الشمس فوق البنفسجية أن تزيد من الالتهاب والاحمرار ، ويمكن أن تسبب فرط تصبغ ما بعد الالتهاب (تغير اللون الداكن). قد تجعل بعض أدوية حب الشباب بشرتك أكثر حساسية لأشعة الشمس. قلل من الوقت الذي تقضيه في الشمس ، خاصة بين الساعة 10 صباحًا و 4 مساءً ، وارتدِ ملابس واقية ، مثل قميص بأكمام طويلة وسراويل وقبعة عريضة الحواف. سواء كان لديك بثور أم لا ، 

8. غذي بشرتك. 

يتفق معظم الخبراء على أن بعض الأطعمة ، مثل الشوكولاة ، لا تسبب البثور. ومع ذلك، فإنه من المنطقي أن تتجنب الوجبات السريعة وتضيف المزيد من الأطعمة الطازجة والفواكه والخضراوات و الحبوب الكاملة إلى نظامك الغذائي. قد تؤدي منتجات الألبان والأطعمة الغنية بالسكر المعالج إلى ظهور حب الشباب. تجنب هذه.

9. تمرن يومياً .

التمرين المنتظم مفيد لجسمك كله ، بما في ذلك بشرتك. عند ممارسة الرياضة ، تجنب ارتداء الملابس أو استخدام معدات التمرين التي تحك جلدك وقد تسبب تهيجاً. 

10. التوتر!

 تربط بعض الدراسات التوتر مع شدة البثور أو حب الشباب. اسأل نفسك ما الذي يجعلك تشعر بالتوتر. ثم ابحث عن الحلول.

 

في حالة الشك ، استشر طبيب الأمراض الجلدية لمعرفة ما إذا كنت بحاجة إلى مزيد من العلاج لمنع حب الشباب أو إيقافه.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع