ينمو الشعر بشكل تدريجي كلما تقدم الذكر بالسن، فالامر له علاقة بالهرمونات او التركيبات الجينية، ولكن نلاحظ ان كثير من الرجال من يعانون من كثافة الشعر على اجسادهم او وجوههم. كان وجود الشعر الكثيف سابقاً مرغوباً ولم يكن هناك استغراب، على العكس من ذلك فإنه في عصرنا على الرجل ان يتمتع ببشرة ناعمة خالية من الشعر، ولكن ماهو السبب الذي يجعل فئة من الرجال كثيفي الشعر؟

ارتفاع التستوستيرون

 يعد هرمون التستوستيرون هو المسؤول عن كمية الشعر لدى الرجال فهو يحفز نمو الشعر في الجسد والوجه، يبدأ ذلك عند مرحلة البلوغ وكلما كانت معدلاته اعلى كان الشعر اكثر خشونة وكثافة، ولكن عندما يبدأ الشعر بالظهور على الكتفين والظهر فهو أمر مقلق.

الى الآن لا يوجد علاج طبي ١٠٠٪؜ الا انه يمكن استخدام هرمون الاستروجين الانثوي ولكنه يترك أثراً سلبياً على الرغبة الجنسية.

العامل الوراثي

حتى وان كنت الوحيد في العائلة الذي يعاني من هذه المشكلة فإن الامر يرتبط بالجينات، وربما يكون الشعر الكثيف تخطى جيلا وعاد للظهور من خلالك، أيضا الجماعات العرقية فالاسيويون يملكون شعر اقل كثافة، وجماعات البحر المتوسط يمتازون بأنهم يملكون شعراً اكثر كثافة، كما ان اصحاب البشرة الداكنه يملكون شعراً أكثف من غيرهم.

الغدة الكظرية هي السبب

تقع الغدة الكظرية فوق الكليتين ووظيفتها هي إفراز الهرمونات، وتنتج هذه الغدتان كميات ضئيلة من هورمونات الجنس تنحصر بدرجة رئيسية في هورمونات الذكورة المسماة الأندروجينات، وبالتالي فإن اي خلل في عملها ينتج عنه كثافة في نمو الشعر.

منشطات الستيرويد لبناء العضلات

 الرجل الذي يعتمد على الستيرويد لبناء العضلات تظهر لديه شعر كثيف في منطقة الوجه والظهر ويمتد ليصل الى الانف والاذنين، والغريب في الامر ان الشعر ينمو بكثافة في بقية انحاء الجسم ويفقد في منطقة الرأس.

تأثير تناول بعض الأدوية

هناك بعض الادوية المقاومة للالتهابات تستخدم لعلاج الحساسية المزمنة والموسمية وحساسية الجلد والإكزيما تحتوي على الستيرويدات أو الكورتيكوسيرويد، ايضا بعض ادوية الربو والتهاب المفاصل قد تؤدي الى نمو الشعر بشكل كثيف في مناطق مختلفة بالجسم، كما ان المينوكسيدل والذي يستخدم لوقف تساقط الشعر يؤدي الى نمو الشعر بكثافة في اماكن متفرقة بالجسم.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع