مع توفر الإنترنت وانتشار الهواتف والحواسيب، انتشر الإدمان على وسائل التواصل الاجتماعي بين عامة الناس والجلوس والتحديث في الشاشات لساعات طويلة سواء من أجل الترفيه والدردشة أو حتى العمل لمن يشتغلون في المكاتب أو في مجال العمل الحر. صحيح أن لهذه الأجهزة الرقمية العديد من الفوائد حيث سهلت على البشر الحياة وسرعت من أدائهم للعديد من المهام، ولكن الاستخدام المفرط لها يؤدي للعديد من الأضرار على الصحة بما في ذلك الشعور بألم في الرقبة والظهر والكتفين، وخاصة العينين اللتان تعتبران جد حساستين وقد تصابان بالوخز والرؤية الضبابية والإجهاد، وهذا ما يؤدي للعديد من المشاكل على المدى الطويل، لهذا من الضروري أن يحرص الشخص على الاهتمام بعينيه اهتماما بالغاً. هذه بعض النصائح المفيدة لحماية العينين لو كنت تكثر من استخدام الشاشات الرقمية سواء في الهاتف أو الحاسوب.

قاعدة 20-20-20

هذه القاعدة تقتضي بأن تأخذ استراحة بشكل متكرر والسبب هو أن النظر المستمر للشاشة يجهد العينين ويتسبب في جفافهما. لكي تطبق هذه القاعدة، خذ استراحة كل 20 دقيقة وانظر لمدة 20 ثانية على بعد 20 قدما عنك.

اتباع هذه القاعدة كفيل بأن يمنح عينيك بعض الراحة والرطوبة اللازمة.

ارمش أكثر

عندما تحدق في الشاشة فإنك بشكل لا إرادي تنقص من الرمش وهذا ما يضر العينين ويتسبب في تهيجهما وجفافهما. احرص على أن ترمش أكثر لكي ترطب عينيك.

تكبير الصور والخط

لا تجعل الخط أو الصور صغيرة لدرجة أن تُقرب الشاشة منك وجهك لتراها. قم بتكبير الخط أو الصورة حتى يساعدك هذا الأمر في الحفاظ على مسافة آمنة ومناسبة بين عينيك والشاشة.

تقليل وهج الشاشة

قم بتقليل وهج الشاشة قدر الإمكان عبر إعداداتها. اضبط السطوح على مستوى مريح للاستخدام حتى تتفادى إجهاد عينيك.

المسافة المناسبة

اترك مسافة مناسبة بين الشاشة وعينيك ولا تستخدمها وهي جد قريبة من وجهك.

التعرف على آداب الشاشة

ضبط التباين والدقة والسطوح كلها أمور ينبغي عليك معرفتها وضبطها حتى تحصل على وضوح أكبر وراحة أفضل أثناء الاستخدام. أيضا تجنب استخدام الشاشات تحت ضوء الشمس الساطع وقم بمسحها لمرة واحدة على الأقل في اليوم حتى تحافظ على نظافتها وتزيد من وضوحها.

الضوء الأزرق

يصدر من أجهزة الLED ضوء أزرق ضار يجهد العينين ويؤثر على مستوى الميلاتونين في الجسم، مما قد يصيب الشخص بالأرق بسبب الاستخدام المستمر والطويل. لحل هذه المشكلة، يمكن استخدام نظارات عاكسة للضوء الأزرق، كما ينصح بتقليل الانعكاس الصادر من الشاشات عبر تفادي استخدامها مباشرةً للنوافذ.

تناول الفيتامين أ

للحفاظ على صحة عينيك تناول الأطعمة الغنية بالمعادن والفيتامينات المفيدة لصحة العينين خاصة فيتامين أ، مثل البابايا والجزر والخضر الورقية والتمور، ولا تنسى شرب كميات كافية من الماء والحصول على قسط كافي من النوم.

ترطيب العينين

يمكنك استخدام قطرات التشحيم لترطيب العينين خاصة لو كنت ترتدي عدسات لاصقة، وقم بتناول الأسماك التي تحتوي على زيوت أوميجا 3 وكذلك بذور الكتان لما لهذه المادة من فوائد لترطيب العينين.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع

وسوم الموضوع