كلّ امرأة تمرُّ بفترة الحَيض لـٰكنَّ الألم والضَّغط النّفسي يختلف من واحدة لأخرى. ومن الأعراض الشَّائعة بين النِّساء أثناء الدّورة آلام المعدة والصُّداع. ألم المعدة سببه تشنُّجات العضلات، والتَّغيُّرات الهرمونيَّة الشديدة تقود غالبًا للصُّداع، ويعرف استخدام كمّادة مليئة بالمياه ساخنة وشرب المشروبات الدّافئ كطرق طبيعيّة لتخفيف آلام الدّورة.
لـٰكنَّ شرب الكثير من القهوة هو أحد الأخطاء القليلة الشّائعة الّتي قد ترتكبها أيّ امرأة أثناء الدّورة الشّهرية، لذا الدّكتورة نوبور غوبتا، طبيبة النِّساء والتَّوليد، ستلقي الضَّوء على تأثيرها على المرأة بتلكَ الأيّام :

 

  • ما أضرارها؟

تناول الكثير من القهوة في أيّام الدّورة قد يسبّب الجفاف. لأن القهوة تحتوي على الكافيين الّذي يعتبر مدرًّا طبيعيًا للبول. لن يزيد إدرار البول وحَسب بل يساهم في التَّشنُّجات المؤدّية للجفاف. وإن عانيت من الجفاف سيسبِّب لك ذٰلك صداعاً. إضافةً، القهوة تعبث بالهرمونات. تضيّق الأوعية الدَّمويَّة، تزيد القلق وترفع الكورتيزول. ممّا يؤدّي إلى تفاقم أعراض الدّورة.

 

  • ما الكميَّة؟

شرب كوبٍ أو اثنين ليس مصدرًا للقَلق. ومع ذٰلك إن كنتِ من النّوع الَّذي يحتاج كوبًا كلَّ 2 - 3 ساعات أو تشربين أكثر من أربعة أكوابٍ باليوم إذًا عليكِ تقليل الكميّة. كَبديل اشربي الشّاي الأخضر، وهو معروف بتَخفيف آلام المَعدة أثناء الدَّورة. لـٰكن إن كنتِ لا تستطيعين تخيُّل بدءِ يومك بدون رشفة القهوة، عليكِ الحذر من تفاقم أعراض الدَّورة الشَّهريَّة، فمَضار القهوة حينها أكثر من فوائدها. لذا فكِّري مرَّتين قبل شربها في أيّام الدَّورة!

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع