بمختلف العصور منح الإنسان قيمة خاصة للعين وشبهها بالجوهرة، فالعين من أهم الحواس وأكثرهم استخداماً في عمليات التواصل الخارجي، وبالرغم من أهميتها فإن مشاكل الإبصار شائعة كثيراً في المجتمعات ولا يزال الأطباء حول العالم يعملون على ابتكار علاج فعّال ونهائي للمشكلة، هناك إحصاء يشير إلى أن 87% من الأشخاص المصابين بضعف النظر في العالم هم من سكان الدول النامية.
وعلى ما سبق ما هي الأسباب الحقيقية وراء ضعف البصر؟  وهل هناك طريقة تمكنك من المحافظة على بصرك ؟

علميا هناك 5أسباب رئيسية لضعف البصر وهي كالتالي :

الوراثة :
إذا كان أحد والديك أو كلاهما مصاب بضعف البصر فأنت مُعرض أيضاً لهذه المشكلة، فأغلب الصفات الجسدية والسلوكية وحتى مرضية رهينة بجيناتك، والجينات تأتيك من الوالدين.

التغذية الغير سليمة :
العين مثلها مثل باقي أعضاء الجسم بحاجة لنظام تغدية متوازن وسليم حتى تحافظ على قوتها ومرونتها، لذلك يوصي الخبراء دوماً بالاهتمام بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين أ مثل “الكبد” و”الخضروات الداكنة” و”الجزر” فهذه من أكثر الأطعمة المفيدة للعينين.

النوم بطريقة خاطئة :
النوم في وضعية خاطئة بشكل يومي يعرض العين لضغط شديد قد يؤدي لضعف البصر أو أحيانا فقدانه كليا، تحديدا الطريقة الخاطئة هي النوم على البطن ووضع الرأس للأسفل، لذلك ينصح الأطباء بالنوم على الجانب أو الأيسر ويحذرون من وضع الرأس للأسف على الوسادة لأن هذه العملية تشكل خطرا كبيرا على العين.

إرهاق العينين :
الأجهزة الإلكترونية والهواتف والحواسيب وغيرها تكون سبباً مباشراً في إرهاق عينك وبالتالي ضعف بصرك، فقضاء ساعات اليوم أمام الأجهزة يعرض العين لمشاكل خطيرة بسبب الأشعة والموجات القادمة من الأجهزة.
على غرار ذلك هناك طريقة إذا طبقتها ستجعلك في منأى عن الضرر حتى لو جلست على الأجهزة لمدة طويلة، “تعرّف على الطريقة”

الإصابة بالأمراض:
توجد عدة أمراض تؤدي إلى تدهور النظر كمرض السكري، وفي بعض الأحيان قد يصل الأمر لفقدان النظر نهائيا إذا لم تتم العناية بالعينين جيداً.

 

كيف تتجنب ضعف البصر ؟

في الغالب إذا كانت مشاكل البصر وراثية فهي مصير حتمي، ولكن يمكنك الحد من تفاقم المشكلة عن طريق بعض الخطوات
1 الحرص على زيادة الطبيب والقيام بالفحوصات الدورية بشكل روتيني.
2 تناول أغدية صحية وسليمة غنية بفيتامين “أ”
3 تمرين عضلة العين باستمرار وذلك بتدوير العين في مختلف الإتجاهات بشكل منتظم
4 المحافظة على نظافة العين وعدم تعريضها للتلوث
5 فحص مستوى السكري في الدم وضبطه

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع